تصفح التصنيف

الشريط الأخباري

الصناعي السوري بين البقاء والعودة

فؤاد اللحــام: شهدت الفترة الأخيرة تحركات عديدة بهدف تشجيع الصناعيين السوريين في الخارج على العودة إلى سورية، كان آخرها تشكيل لجنة في وزارة الصناعة بهذا الخصوص. وقد أثار تشكيل هذه اللجنة تساؤلات عديدة من قبل الصناعيين في الداخل، الذين…

سورية.. المجتمع والدولة و(المشكلة الكردية)

د. أحمد ديركي: صدر للدكتور منير الحمش كتاب بعنوان (سورية... المجتمع والدولة و(المشكلة الكردية)) بطبعته الأولى 2021، عن دار مدن للنشر والطباعة والتوزيع، وقدّم له الدكتور جورج قرم. أوضح د. قرم، في تقديمه للكتاب، الخلفية الفكرية للمؤلف،…

ماذا بقي للسوريين في وطنهم؟

سليمان أمين: هل وصلنا إلى النهاية في لعبة القرارات الحكومية، التي وصفها كثيرون بالمؤامرات الداخلية التي تصب في مصلحة البعض، بتفريغ البلد من طاقاته ومواطنيه وتهجيرهم بشتى السبل على مدى سنوات مرت، حتى خسرت سورية أفضل ما لديها من خبرات…

من يعقد الصلح بين الحكومة والشعب؟

معين حمد العماطوري: تعمل الأعراف الاجتماعية حينما تقع إشكالية اجتماعية من حوادث ونزاعات، فيقوم الوجهاء بعقد صلح بين الأطراف المتخاصمة، ويجري حفل عام أمام كل فئات المجتمع يسمى (عقدة الراية) ولو كان الخلاف جريمة قتل يتم الصلح بين الطرفين…

دون خجل.. حكومة ظالمة!

رمضان إبراهيم: وكأن ما يكابده ويعاني منه المواطن ليس بكافٍ، بعد كل الزيادات التي طرأت على مستلزمات المعيشة، دون أي خجل، على يد الحكومات السابقة، وجاءت الحكومة الحالية لتجعلنا نترحم على تلك وعلى أيامها. وإذا كان لصوت المواطن وصراخه…

تهنئة بمناسبة الذكرى الـ 100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني

إننا، في مؤتمر القوى الوطنية الديمقراطية والعلمانية وهيئة العمل الوطني السوري، نهنئ الصين شعباً وقيادة بمناسبة مرور 100 سنة على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني. ونرى أولاً وقبل أي شيء، في اللحظة التاريخية الراهنة، أن الحزب الشيوعي الصيني هو…

تقليص عدد أيام العمل في الأسبوع يزيد الإنتاجية

كرّس الإنسان حياته منذ القدم للعمل طوال النهار وحتى الليل أحياناً، ولكن الثورة الصناعية أجرت بعض التعديلات في حياة العاملين، بحيث أصبحوا يعملون 16 ساعة في اليوم و 6 أيام في الأسبوع. ولكن التغيرات الحاصلة في المجتمع، تؤدي إلى تغير…

ملاحظات واقتراح قبل تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في 4 محافظات من بينها طرطوس

رمضان إبراهيم: مع اقتراب تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في أربع محافظات ومنها طرطوس، يخشى كثير من المواطنين استمرار الخلل ونقاط الضعف التي مازالت ترافق الآلية الحالية للتوزيع، كاستمرار الإنتاج بنوعية سيئة في نسبة كبيرة من المخابز…

أوائل صيف!

محمود هلال: لقد حلّ صيف هذا العام وبدأت أربعينيته بموجة حارة من أواخر شهر حزيران، إذ ارتفعت درجات الحرارة أكثر من معدلها بنحو 7 درجات، وهجم الحر الشديد فجأة، ومازالت الهجمة مستمرة مع بداية شهر تموز تأكيداً للمثل القائل: (في تموز يغلي…

الطريق الصعب للحاق بركب التطور العالمي

يونس صالح: تقول الأسطورة في وصف الطوفان العارم الذي اجتاح الكرة الأرضية إنه عندما عمّ الفساد في الأرض، أمر الله نوحاً بصنع فلك للحفاظ على الصالحين، وغير ذلك فهو هالك.. وهكذا كان.. فدورة الحياة الجديدة انطلقت بمن كان على متن سفينة نوح،…

ما بين الصدمة الاقتصادية والنحت الاقتصادي!

الدكتور سنان علي ديب: في الأسبوع الماضي، اعترف وزير المالية أمام مجلس الشعب بأن هناك أخطاء في تطبيق البيوع العقارية، وأنه كان هناك تسرع أو إهمال بقانون نكول البيع، وهذا الاعتراف بالخطأ شيء جميل وجديد رغم خطورة القرارات وانعكاساتها…

يبدو أننا سوف نعود للكهوف!!

وعد حسون نصر: يبدو أننا نعود للكهوف.. فهل من المعقول بعد أن وصلنا إلى القمر أن نعود من جديد إلى عصور ما قبل التاريخ، ويكون الكهف مسكننا من جديد، وخاصة بعد ما آل إليه الوضع من شحٍّ في موارد الطبيعة من نفط وما شابه وفقدان مقومات الطاقة تحت…

ماذا بعد الحكومة الحالية!؟

رمضان إبراهيم: في السابع عشر من شهر تموز القادم تبدأ الولاية الرئاسية الجديدة، ومع بدء هذه الولاية تعتبر الحكومة الحالية بحكم المستقيلة، وتستمر في تسيير الأعمال لحين صدور مرسوم من الرئيس المنتخب د. بشار الأسد يقضي بتشكيل حكومة جديدة.…

قرى المقرن القبلي بالسويداء تناشد.. فهل من مجيب؟!

السويداء - معين حمد العماطوري: تعاني قرى المقرن القبلي في محافظة السويداء، المتاخمة للحدود السورية الأردنية، وبشكل خاص قرية أم الرمان والقرى المجاورة لها، عطشاً شديداً وحرماناً من خدمات عديدة أهمها مياه الشرب ومياه الاستهلاك المنزلي…

قمح سورية.. عامٌ آخر من تراجع الإنتاج والطوابير أمام الأفران

أسامة يونس_ روسيا اليوم: حملة التفاؤل التي رفعت شعار (عام القمح) في سورية، ودعوات زراعة (كل متر)، كانت حسابات لم تخرج بيادرها بنتائج أفضل من السنوات السابقة، وبدأت تظهر ملامح واحد من أسوأ المواسم في البلاد. حسابات الحقل والبيدر، عبارة…

معاً لتجديد الفكر القانوني في مجتمعنا!

ريم داود: ساهمت التطورات التي شهدها العالم على جميع الأصعدة في إحداث تغيّرات جذرية وجوهرية حوّلت مجرى الحياة من حال إلى حال، وخاصة على الصعيد القانوني، فقد أخذ العالم يتوجه بدأبٍ نحو الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وسيادة القانون، فضلاً…

القانون في واد.. والواقع في وادٍ آخر!

إيناس ونوس:  لستُ ضليعةً بالقوانين ولستُ جديرةً بنقاشها كأهل الخبرة، إنَّما ما يدفعني لتناول ما أتناوله اليوم هو الذُّهول واستهجان بعضٍ من قوانيننا التي يُفترض أنَّها وُضعت لتنصف النَّاس وتحكم بينهم بالعدل، غير أنَّ ما يحدث على أرض…

قرارات الحكومة الجبائية إلى أين تقود المجتمع السوري!؟

سليمان أمين: ربط ابن خلدون تطور المالية العامة ومسارها بحياة الدولة من النشوء إلى التدهور، بقوله: (إن الجباية في أول الدولة تكون قليلة الوزائع كثيرة الجملة، ثم في آخرها تكون كثيرة الوزائع قليلة الجملة)، أي بما يعني تكون الضرائب في…

زيادة أسعار الدواء 30% والمواطن يئن!

محمود هلال: أصدرت اللجنة الفنية العليا للدواء بتاريخ 17/6/2021 قراراً بتعديل أسعار الأدوية المحلية حيث بلغت الزيادة 30% على الأسعار المتداولة وسيشمل القرار أكثر من 11 ألف صنف دوائي. وجاء القرار (حسب وزارة الصحة) بهدف معالجة الانقطاع…

دون حياء.. الحكومة ترفع سعر الدواء!!

رمضان إبراهيم: في كل مرة تتحفنا فيه الحكومة (البائسة) وفريقها الاقتصادي (الجهبذ) بزيادة الأسعار، نسارع إلى أقلامنا فنستلها ونخط على البياض ما يمكن أن نسلّي به أرواحنا ونخفف من حجم القرار. وكأن هذه الحكومة وهذا الفريق الاقتصادي في…

برسم كلّ الجهات المختصة

قبل يوم واحد كنا نطالب بتخفيض أسعار الدواء.. أما اليوم فأصبحنا نحلم بالحفاظ على أسعاره، لأن راتب المتقاعد بكامله لا يكفيه لشراء الدواء. أليست هذه القرارات مخالفة لتوجيهات السيد الرئيس؟! دمتم ودام شعبنا بخير وصحة بعيداً عن حاجتهم إلى…

قمة بوتين – بايدن.. ما أنجزته يمكن البناء عليه

د. صياح فرحان عزام: كنا قد أشرنا في العدد السابق إلى قمة الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، تحت عنوان (القمة المتنظرة)، ونتابع الحديث عنها في هذه المقالة. فقد انعقدت القمة في موعدها في السادس عشر من شهر حزيران الجاري، ورغم أنها خطفت…

اللاجئون.. لا للعودة!

د. أحمد ديركي: ما زالت قضايا اللجوء لم تحل بشكل جذري، كيف لها أن تُحل وما التاريخ إلا صراع طبقي. فاللجوء ظاهرة قديمة وتعود جذورها إلى بدايات الصراع الطبقي، لا الكامن بل الظاهر. فقديماً كان اللجوء يعبّر عن الهروب إلى منطقة اخرى أكثر…

خوازيق جديدة لاختبار صبر الصابرين

نشرت صحيفة الوطن السورية: صدر قرار لوزير المالية كنان ياغي يتضمن تعديل الحد الأدنى لقيم المستوردات (الأسعار الاسترشادية) لـ15 سلعة، ومنه تم تحديد السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس الخام ليصبح 1100 دولار للطن بدلاً من 600 دولار الصادر في…

الإدارة بالتجريب

فؤاد اللحـــام: هذه ليست نظرية اقتصادية أو إدارية انما (ابتكار) سوري ينطبق على معظم حالات انتقاء الإدارات والمسؤوليات في البلاد. إذ يجري التكليف في معظم الحالات (وبالطبع ليس جميعها) تبعاً لمعايير وأسباب دون النظر إلى الخبرة والكفاءة لدى…
العدد 969 - 28/07/2021