تصفح التصنيف

محليات

عندما يصبح الوطن غربة!

ريم سويقات: عندما تعيش في بلد أنهكته الحرب، ولا تمتلك حكومته القدرة على تأمين ابسط مقومات الحياة لمواطنيها (فلا أسعار المواد الغذائية التي تحتاجها أي عائلة هي معقولة أمام راتبها الوظيفي، ولا حال الكهرباء وتأمين الوقود والغاز هو بالمستوى…

المؤتمرات النقابية مرآة لعمل السنة الفائتة

مداخلة في مؤتمر نقابة عمال النقل والسكك تحية نقابية.. عليوي مراد سمو: رفاقي المؤتمرون.. إن الوضع المعيشي لعمالنا من سيّئ إلى أسوأ، ويجب زيادة الرواتب وربطها بارتفاع أسعار المواد الأساسية، ويجب الحفاظ على مكتسبات عمالنا من…

خطوة بالاتجاه الصحيح.. لكنها متأخرة!!

رمضان إبراهيم: خلال جولة في سوق الهال بطرطوس نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن تدخل رئيس الجمهورية وأمر بشراء الحمضيات من الفلاحين، أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن واقع تسويق الحمضيات سيتغير على الأرض، وسوف تستجر السورية للتجارة يوميا…

الفساد الإداري يبدأ بحصر المعاملات مركزياً ومنع التفويض

السويداء_ معين حمد العماطوري: كثيراً ما نبّهني الأصدقاء وأصحاب الشأن والمقربين، بعد ما أُثير مؤخراً عن تعديل قانون الجرائم الإلكترونية، أن الكلام في الصحف حول نقد أداء الحكومي صار من المنسيات، لأنهم مؤمنون بالمثل الشعبي القائل: (خوذ صفاح…

ماذا بعد قتل آيات الرفاعي؟!

ريم سويقات: يبدو أن بعض الأفراد في المجتمع لم تعجبهم القوانين المدنية ووجدوا في شريعة الغاب ما يناسب مستواهم العقلي، فأخذتهم الوحشية ليرتكبوا جريمة قتل سببها تخلفهم وفقدان إنسانيتهم، لتكون الضحايا نساء كثيرات يتعرضن للعنف المنزلي، آخرهن…

عن مشروع قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية و(الدراما التواصلية).. ماذا بقي للإعلامي والمواطن؟

 سليمان أمين: بعد أن باتت وسائل التواصل الإلكترونية المنبر الوحيد للشعب، وحلت محل الصحافة لترميم عيوب البلد، وما تعيشه من قرارات خارجة عن روح القوانين الناظمة ومخالفة للدستور، طبعاً بعد غياب الصحافة الورقية إلى أجل غير مسمى، أطلّ علينا…

مَحْل!

محمود هلال: أهل الأمثال قالوا الكثير في شهر كانون، منها: (كانون كنّ ببيتك، وكثّر حطبك وزيتك!)، لكن الغالبية العظمى من الناس أصبحت بعيدة عن هذا المثل، إذ ليس بمقدورها أن تكثر من الحطب والزيت، حتى الحكومة لم تساعد على تطبيق هذا المثل ولو…

عدم توريث البنات بين راضية ومجبرة!

ريم سويقات: هل يعدّ التنازل طواعيةً عن ميراث الإناث لإخوتهم الذكور أمراً طوعياً حقاً؟ وعند الجميع؟ أم أن هناك من لا ترغب بذلك ولا تستطيع أن تقول: لا، إن ذلك من حقي؟! خاصةً بعد أن أصبح عمل المرأة مقبولاً اجتماعياً، وبعد أن أصبح تحمّلها…

لأول مرّة.. خبز بسعر التكلفة لمن يريد ولمن يُستبعد من الدعم!

رمضان إبراهيم: قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تطبيق آلية جديدة في توزيع مادة الخبز للمواطنين، وحددت بداية شباط القادم للبدء بتطبيقها في محافظتي دمشق وريف دمشق، ثم تطبّق تباعاً في باقي المحافظات وفق برنامج زمني ينتهي في مدة…

وباء كورونا.. المطلوب التشجيع على تلقي اللقاح وليس الإجبار عليه

د. سلمان صبيحة: في الأيام القليلة الماضية بدأت الماكينات الإعلامية لبعض الدول باتباع أسلوب التهديد والوعيد لمن امتنع عن تلقي اللقاح، حتى وصل حماس بعض الجهات العامة في تلك الدول إلى منع دخول المراجعين إليها دون إبراز بطاقة اللقاح، وسرعان…

على أعتاب العام الجديد!

محمود هلال: يودع السوريون سنة أخرى من السنين العجاف وهم مثقلون بالعذاب وبالهموم الحياتية والمعاشية، فقد حملت هذه السنة لهم الكثير من الآلام والمصاعب ومن تبعات الحرب والحصار، وكثيراً من البؤس والشقاء والفقر والجوع والبرد والمرض. وفي غمرة…

(شبِّب ولا يهمّك.. أبو رضا بلمّك)!

ريم سويقات: إذا كان المراهق بحاجةٍ إلى إثبات أنّه أصبح بالغاً ومستقلاً أمام أقرانه وأصدقائه، بحكم طبيعة المرحلة التي يمرُّ بها من تغييرات فسيولوجية وعضوية طبيعية، فإن ما ينجم عن ذلك من كسرٍ وخرقٍ للقواعد يكاد يفوق ما تتصوره المخيّلة عند…

عدوى كورونا وصلت إلى الإدارة والإعلام لتثبيطهما

السويداء-معين حمد العماطوري: يبدو أن جائحة كورونا وما خلفته في إضعاف البنية الجسدية لنقص المناعة حملت قوة الفيروس وعكست بأعراضها على الأداء الإنساني، مع ضيق التنفس والخلق والحمى، وفقدان السيطرة على مدركات التفكير والإدراك والفعل واتخاذ…

اجتماع مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال

عمر حسام: عقد مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال اجتماعات دورته الخامسة بدمشق يومَي 20 و21/12/2021 في دورته العادية، برئاسة الرفيق جمال القادري (رئيس الاتحاد العام)، وفي اليوم الثاني حضر الاجتماع رئيس الحكومة والسادة الوزراء المالية…

بعد طول انتظار.. إعطاء المداجن وسيارات البيك أب مخصصاتها من المازوت في طرطوس

رمضان إبراهيم: في الاجتماع الدوري الذي ترأسه محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى نهاية الأسبوع الماضي اتخذت لجنة المحروقات في طرطوس عدة قرارات مهمة تتعلق بمادة المازوت، منها زيادة الكميات المخصصة للجرارات الزراعية بموجب البطاقة الإلكترونية بحيث…

الدعم الإعلامي.. تسويق بقصد إلغاء دوره

السويداء-معين حمد العماطوري: يعتبر الإعلام واحداً من أهم متطلبات الحضارة العصرية المعلوماتية بغية نشر ثقافة المحتوى بتنوعه في القطاعات كافة التنموية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتأمين عنصر الجذب المناسب لتسويق المعلومة والمنتج،…

أين العدالة؟!

ريم سويقات: بعد تشخيص الطبيب أن التقلصات العديدة التي أصابت معدتي في الآونة الأخيرة كان سببها التوتر والقلق الدائمين، من رؤيتي لأصحاب الملايين والمشحّرين يقفون معاً على الشبّاك ذاته، في مكان عملي في مركز للصرافة المالية، نصحني بالابتعاد…

الدروس الخصوصية.. غيرةٌ ثمنها مرتفع!

ريم سويقات: نتيجة (غيرة) غير مسبوقة شعر بها بعض المعلمين والمدرسين هذا العام من مختلف القطاعات التي اتجهت إلى الخصخصة، اتجه هؤلاء وخاصة في مراكز المدن، إلى إعطاء دروس خصوصية للطالب في المرحلة الإعدادية والثانوية بأسعار تكبح جماح الغيرة،…

تشغيل خمسة آبار ارتوازية لدى خلية قرية بكّا على الطاقات المتجددة

السويداء-معين حمد العماطوري: نتيجة الحاجة الملحة إلى الكهرباء في تشغيل الآبار، للحصول على المياه واستخدامها في الاستهلاك المنزلي والشرب، فقد حققت السويداء تقدماً في تكوين أول شركة بالطاقة المتجددة في سورية، تعتبر رائدة في الإمكانية…

محافظ طرطوس يتابع مشاريع متلكئة في المحافظة

رمضان إبراهيم: ترأس محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى اجتماعاً ضم الأمين العام للمحافظة، ورئيس مجلس المدينة، وعضو المكتب التنفيذي المختص، ونقيب المهندسين، ومدير الخدمات الفنية، ومدير الشؤون الفنية في مجلس المدينة، ومدير الشؤون القانونية…

دمشق الياسمين!

محمود هلال: دمشق التي تغنى بها الشعراء وكتب عنها الأدباء الكثير كانت يوماً دمشق الياسمين كما قال الشاعر الدمشقي نزار قباني: (عندما أكتب عن دمشق يعرش الياسمين على أصابعي). نعم، كانت كذلك شوارعها وأرصفتها يعرش الياسمين على جدران منازلها،…

طرطوس.. تقنين الكهرباء خيار وفقوس!!

رمضان إبراهيم: مع استمرار التقنين الطويل والجائر للتيار الكهربائي في محافظة طرطوس (ساعة وصل أو أقل وخمس ساعات قطع أو أكثر)، تستمر بالارتفاع وتيرةُ الشكاوى والانتقادات من المواطنين وكل أصحاب الفعاليات – من غير الذين يأخذون كهرباء دائمة…

المواطن السوري وسفينة الصحراء!

ريم سويقات: منذ عشر سنوات إلى الآن أكّد الشعب السوري، وما زال يؤكد أنه أكثر الكائنات صبراً على وجه الأرض، حتى إنه تقدم على الجمل في قدرة تحمله للعطش، لكن السؤال هنا: إذا كان صبر الجمل سببه القدرة على تحمل نقص الماء في أنسجة جسمه، فما…

أمراض المسؤولين والمواطن لا يرحم علاجهم

السويداء- معين حمد العماطوري: ثمة من يدّعي أن الحكومة وما قدمته خلال السنوات الماضية، عبارة عن هباء منثور، وهذا يعتبر تجنّياً بحقّها، فقد أصيب عدد من الوزراء بأمراض كثيرة نتيجة لقلقهم وسهرهم المضني المستمر على راحة المواطنين وتأمين…

أرض البرتقال الحزين

صفوان داود: (... ومضت تلك الليلة قاسية مرّة بين وجوم الرجال، وبين أدعية النسوة، وعندما بدأت رأس الناقورة تلوح من بعيد، وقفت السيارة، ونزل أبوك من جانب السائق، ومدّ كفّه فحمل برتقالة منها، أخذ ينظر إليها بصمت، ثم انفجر يبكي كطفل بائس)_…
العدد 994 - 26/01/2022