تصفح الوسم

معين حمد العماطوري

التنمية الإدارية إلى أين؟

السويداء- معين حمد العماطوري: يكثر الحديث هذه الأيام عن مشاريع الإصلاح ومنها التنمية الإدارية، التي لا نرى على صعيد الواقع إلا تزايد التعقيدات الإدارية التي هي الجزء الأهم من الفساد الإداري والإفساد العملي في منظومة القطاع العام.…

الفساد الإداري يبدأ بحصر المعاملات مركزياً ومنع التفويض

السويداء_ معين حمد العماطوري: كثيراً ما نبّهني الأصدقاء وأصحاب الشأن والمقربين، بعد ما أُثير مؤخراً عن تعديل قانون الجرائم الإلكترونية، أن الكلام في الصحف حول نقد أداء الحكومي صار من المنسيات، لأنهم مؤمنون بالمثل الشعبي القائل: (خوذ صفاح…

عدوى كورونا وصلت إلى الإدارة والإعلام لتثبيطهما

السويداء-معين حمد العماطوري: يبدو أن جائحة كورونا وما خلفته في إضعاف البنية الجسدية لنقص المناعة حملت قوة الفيروس وعكست بأعراضها على الأداء الإنساني، مع ضيق التنفس والخلق والحمى، وفقدان السيطرة على مدركات التفكير والإدراك والفعل واتخاذ…

الدعم الإعلامي.. تسويق بقصد إلغاء دوره

السويداء-معين حمد العماطوري: يعتبر الإعلام واحداً من أهم متطلبات الحضارة العصرية المعلوماتية بغية نشر ثقافة المحتوى بتنوعه في القطاعات كافة التنموية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتأمين عنصر الجذب المناسب لتسويق المعلومة والمنتج،…

تشغيل خمسة آبار ارتوازية لدى خلية قرية بكّا على الطاقات المتجددة

السويداء-معين حمد العماطوري: نتيجة الحاجة الملحة إلى الكهرباء في تشغيل الآبار، للحصول على المياه واستخدامها في الاستهلاك المنزلي والشرب، فقد حققت السويداء تقدماً في تكوين أول شركة بالطاقة المتجددة في سورية، تعتبر رائدة في الإمكانية…

أمراض المسؤولين والمواطن لا يرحم علاجهم

السويداء- معين حمد العماطوري: ثمة من يدّعي أن الحكومة وما قدمته خلال السنوات الماضية، عبارة عن هباء منثور، وهذا يعتبر تجنّياً بحقّها، فقد أصيب عدد من الوزراء بأمراض كثيرة نتيجة لقلقهم وسهرهم المضني المستمر على راحة المواطنين وتأمين…

(حقّاً.. اللّي استحوا ماتوا)!

السويداء- معين حمد العماطوري: عند كل فجر يصحو المواطن بالسويداء وهو يرتقب سعراً جديداً لمواده ومستلزماته، لأن حكومتنا الرشيدة عينها لا تنام وهي قلقة في سهاد مستمر بغية تأمين احتياجاته، لتمنحه (الربع كلّو) وتأخذ منه فقط (ثلاثة أرباع)، فهي…

تصريحات.. وتصريحات!

السويداء- معين حمد العماطوري: يبدو أن أعضاء الحكومة متفقون فيما بينهم على إطلاق التصريحات المخالفة للواقع، وما كنا نخشاه بات واقعاً قائماً على الكلام فقط، فمنذ تشكيل هذه الحكومة وضعت لنفسها مبررات لزيادة التصريحات المخالفة للواقع…

عذر أقبح من ذنب…شرعنة الغش والمواطن خارج الاهتمام

النور-السويداء-معين حمد العماطوري: يبدو أن معيار العلاقة مع أعضاء الحكومة واحد لا يتبدل ولا يتغير، إذ يخطئ من يظن أنهم يختلفون أحدهم عن الآخر في المنهج والتفكير، خاصة في سلوكهم الحكومي بالتعامل مع المواطن بسذاجة واعتبار المواطن سوقاً…

تصريحات بالكيلو دون رقابة حماية المستهلك

السويداء- معين حمد العماطوري: بدأت التصريحات الوزارية معيار وزنها بالكيلو دون رقابة عليها وانعكاس نتائجها على قيم الاستهلاك، يقيناً كلام من أجل الكلام... المثل الشعبي يقول: (يا فرحة ما تمّت)! فما إن علم وزير التجارة الداخلية وحماية…

الحيطان دفاتر المجانين والعالم الافتراضي دفاتر الكذابين

السويداء- معين حمد العماطوري: يبدو أن الأمثال الشعبية قد دخلت معترك الحياة المعيشية والاقتصادية وفق ما تجتاح البلاد من أزمة التصريحات الصادقة التي تشكل نسبتها صفر بالمئة، أمام معايير الوعود الكاذبة التي تجاوزت النسبة العظمى الحاملة…

الموت في استقبال شتاء قارس

السويداء- معين حمد العماطوري: عند كل إشراق شمس جديد، نشعر أننا قادمون على مجهول لا ندري فيه سوى أننا نعيش لنضع على أكتافنا الحرامات الصوفية وقاية من البرد القارس، بعد أن أظهرت محافظة السويداء ولجنة المحروقات فيها عجزها عن تأمين احتياجات…

عرض عضلات على المواطن فقط.. وعلى الفاسدين مكبوحة

السويداء- معين حمد العماطوري: يبدو أن صمت الناس وعدم المطالبة بحقوقهم المشروعة جعلت المؤسسات الرابحة والخاسرة تستعرض عضلاتها وتستقوي عليهم، فتزيد الأسعار باللحظة التي تريد دون رادع قانوني أو أخلاقي، والغاية زيادة في خزائن ربحها من دم…

المهندس المخترع مثنّى أبو صالح.. وداعاً! 

السويداء- معين حمد العماطوري: شيعت السويداء، يوم الجمعة الماضي، بموكب مهيب شعبي وثقافي وإعلامي، المهندس المخترع مثنى أبو صالح (صاحب إذاعة الريان أف أم) الذي عُرف باختراعاته وابتكاراته العلمية، وأغنى المحتوى الرقمي الإعلامي بالتراث المادي…

فشل الإدارة في كلية الفنون الثانية يبرر بإلغاء أقسام والطلاب في حيره

السويداء- معين حمد العماطوري: يعيش طلاب كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء حالة من اليأس والقنوط، بعد أن جرى (التحايل) على مستقبلهم من قبل إدارة الكلية دون علم لهم بذلك، ما جعلهم في حيرة بين أن يسجلوا في اختصاص لا رغبة لهم فيه، وأن…

د. كمال هايل عامر مكرّماً في قريته (مردك)

السويداء_ معين حمد العماطوري: أقامت قرية مردك حفلاً تكريمياً للأستاذ الدكتور كمال هايل عامر، حضره وفود وممثلون عن جهات رسمية وعلمية وشعبية ودينية وفئات مجتمعية متنوعة، تقديراً لمسيرته وعطائه الإنساني والعلمي، وبرهنت بلدة مردك، بهذا…

من يعقد الصلح بين الحكومة والشعب؟

معين حمد العماطوري: تعمل الأعراف الاجتماعية حينما تقع إشكالية اجتماعية من حوادث ونزاعات، فيقوم الوجهاء بعقد صلح بين الأطراف المتخاصمة، ويجري حفل عام أمام كل فئات المجتمع يسمى (عقدة الراية) ولو كان الخلاف جريمة قتل يتم الصلح بين الطرفين…

قرى المقرن القبلي بالسويداء تناشد.. فهل من مجيب؟!

السويداء - معين حمد العماطوري: تعاني قرى المقرن القبلي في محافظة السويداء، المتاخمة للحدود السورية الأردنية، وبشكل خاص قرية أم الرمان والقرى المجاورة لها، عطشاً شديداً وحرماناً من خدمات عديدة أهمها مياه الشرب ومياه الاستهلاك المنزلي…

السويداء.. مشاركة واسعة في الانتخابات

السويداء - معين حمد العماطوري: عبّر المواطنون في السويداء عن موقفهم اتجاه الاستحقاق الدستوري، بمشاركتهم الواسعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس والعشرين من أيار، فقد شهدت صناديق الاقتراع إقبالاً واسعاً، الأمر الذي أدى إلى إغلاق…

خمسة مليارات ليرة في جعبة الحكومة للسويداء والاستقرار قادم

السويداء- معين حمد العماطوري: زار السويداء يوم السبت الماضي وفدٌ حكومي برئاسة المهندس حسين عرنوس (رئيس مجلس الوزراء) يرافقه وزراء الإدارة المحلية، والبيئة، والأشغال العامة والإسكان، والداخلية، والصحة، والتعليم العالي البحث العلمي،…

الموسيقي السوري العالمي د. كمال بلان يرحل بصمت صاخب في موسكو

السويداء – معين حمد العماطوري: رحل الدكتور المهندس كمال بلان بهدوء وصمت صاخب، بعد أن قدم أعمالاً فنية وموسيقية تركت في الساحة الثقافية الإبداعية علامة فارقة، فقد حمل ما حمله الأبطال والمجاهدون من أعباء الحياة وشق طريقه نحو روسيا، وصعد…

الحاكورة تستعيد ألقها في السويداء

السويداء - معين حمد العماطوري: بعد تزايد الضغط الاقتصادي وارتفاع تكاليف الحياة اليومية والمعيشية، وضعف القوة الشرائية، وانخفاض قيمة الليرة السورية إلى درجة بات المواطن يحلم كل نصف عام بوجبة دسمة على مائدته، فقد استعادت الحاكورة أو…

(نصنع من موت حياة) مهرجان أسبوعي.. ريف سورية أملها

السويداء- معين حمد العماطوري: مع ما تشهده البلاد من حصار اقتصادي وضائقة مادية طالت جميع فئات الشعب السوري المقاوم، المتزامن مع ضعف القوة الشرائية، والهيمنة الاستعمارية وسرقة روافع الاقتصاد وخاصة النفط بغية إضعاف الشعور الوطني والانتماء…

الأسعار ترتفع والحكومة صامتة

السويداء- معين حمد العماطوري: لعل حلم المواطن هذه الأيام بات يقتصر على المواد الغذائية التي تسد حاجة جوعه ورمق عيشه بالحد الأدنى منه، وليس بالبطر والرغبة كما هم السادة المسؤولون، إذ شكل ارتفاع الأسعار الجنوني خلال الأيام القليلة

(التجارة الداخلية) تحيل تقصيرها على (تكامل).. وذكاء تكامل تمييزي.. والمواطن في حيرة

السويداء- معين حمد العماطوري: أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤخراً تعليماتها بخصوص توزيع مادتي السكر والرز عبر ما يسمى البطاقة الذكية، وأضافت إليهما ليترين من مادة الزيت، ويبدو أن هذه البطاقة لا علاقة لها بالذكاء، فمن
العدد 994 - 26/01/2022