ساحة تشرين.. ازدحام مروري وبطء في تنفيذ المهام!

السويداء_ معين حمد العماطوري:

تشهد ساحة تشرين في السويداء يومياً ازدحاماً مرورياً بشكل كبير، فهي ملتقى لعدد من منافذ المدينة وقرى الريف وأماكن تجمّعها، وبالتالي منذ سطوع الفجر ترى السيارات الخفيفة والثقيلة المحملة تمرّ من دوارها، ولكن للأسف الجهات الخدمية تعمل ببطء شديد، فيشهد الطرق اختناقاً واضح المعالم وهو مؤشر على عدم التخطيط والتنفيذ المدروس.

وقد قال (ب. ح): لا يمكن أن تمر في هذا الدوار خلال ساعات النهار إلا وتجد إما باعة متجولين أو سيارات سياحية ذاهبة إلى عمل أصحابها أو الباصات القادمة من القرى الشرقية للعاملين في الدوائر الحكومية أو الخاصة أو الطلاب الجامعة، وكذلك من أفراد المجتمع الذين يرغبون التسوق، إذاً هو دوار يحمل في فضائه الأوسع آلاف الآليات المتحركة، وفي حال تعطّل الطريق بسبب الحفر لأغراض مثل تمديد كبول كهرباء أو اتصال (هاتف) أو تمديد بواري مياه، وللأسف جميع هؤلاء لا يوجد تنسيق تخطيطي فيما بينهم، إذ بعد أن كان الطريق ميسّراً ويخلو إلى حد ما من المنزلقات والمطبات، حتى تجد خلال أيام قليلة الحفر والتخريب فيه، مسببةً الحوادث المرورية وتعطيل الآليات.

أهالي السويداء يسألون لماذا لا تُنجَز الأعمال الخدمية أيام العطل لأن معظم أعمالها حفر ونقل وأعمال بيتونية، من جهة، ويؤكدون ضرورة الإسراع في التنفيذ بحيث لا تتجاوز مدة العمل أي الحفر والأعمال المادية أكثر من يومين ما زال منفّذوها من القطاع الخاص، أي متعهّدون وفيما بينهم عقود مبرمة من جهة ثانية.

لعلنا أمام مشهد غير طبيعي حينما تجد إنهاء الأعمال تاركين وراءهم الحفر القاسية التي من شأنها أن تسبب الحوادث المرورية وتخريب واهتلاك الآليات المارة، والأهم تاركين آليات العمل من بوك او بلدوزر أو حفارة في الطريق وهي تحجز مكاناً يتسبب بالعرقلة المرورية والحوادث الليلية، وقد شهدت حوادث أدت إلى جروح بليغة وحالات وفاة.

المشهد الآخر ما دام هناك خطط ودوائر متابعة ومكتب تنفيذي للمتابعة على حد قول أهالي السويداء، فلماذا لا يتم التنسيق بين الدوائر الخدمية الحكومية فيما بينهم وبعد إنجاز أعمالهم يتم تزفيت الطرق بشكل حضاري، مما يعني تسهيل العمل وتوفير اليد العاملة وفرص العمل والاستثمار الأمثل وتقديم الخدمات المثلى.

سؤال في ذمة من هو صاحب القرار مسؤولية من تلك الأعمال والإنجازات وتنفيذ المشاريع المخططة؟

ولمصلحة من ترك الطرق محفّرة لشهر أو أكثر ونحن قادمون على فصل الشتاء؟

ودمتم في طرق سليمة وعمل منجز دون حوادث وعرقلة لتطبيق قانون السير.

العدد 1105 - 01/5/2024