بعد ارتفاع الأسعار.. أصبح السفر إشكالية والبقاء أصعب

السويداء- معين حمد العمّاطوري:

يبدو أن ارتفاع تكاليف الحياة المعيشية اليومية خلال السنوات المنصرمة من تاريخ الأزمة التي أصابت البلاد قد أفرز ظواهر سلبية لم يعهدها المجتمع قبل ذلك، فقد انتشرت في الآونة الاخيرة حالات التعدّي على الممتلكات الخاصة واقتحام المنازل، سواء كان أصحابها موجودين فيها أو كانوا خارجها، وسرقة السيارات أمام أعين مالكيها، دون أن يقدر المالك على اتخاذ أي إجراء دفاعي فهو يجد نفسه بين خيارين، الأول أن يصبح مجرماً ويتورط بقتل السارق، وما يترتّب على ذلك رغم أنه في حالة الدفاع عن أملاكه، وفي حال القبض على السارق، ترفض الجهات المعنية استلامه ومحاسبته، خوفاً من الجماعات والفصائل التي يتبع لها، وكأن القانون  ورجاله في السويداء، في حالة شلل تام.. إلا عن محاسبة الضعفاء!

الثاني، في حال تغاضى المالك وسمح للسارق بسرقته كي لا يقع في الجرم، والتجأ إلى القانون فإن حقّه يذهب سدى ولا يستطيع الحصول على الحد الأدنى منه، بل يذهب القسم الأكبر منه في أساليب الابتزاز والرشاوى لاتخاذ الإجراءات القانونية في تدوين الواقعة بموجب ضبوط رسمية فقط، وليس القيام بمبادرة تحصيل الحق.

لذلك فإن قناعة كثيرين في السويداء باتت يقينية بغياب القانون وغياب دور الدوائر المعنية بالتنفيذ، وسيادة وسائل الابتزاز والفساد.. وعلى عينك يا تاجر!

وهناك ظاهرة خطيرة تثير قلقاً أكثر من ذي قبل وهي إما البقاء في البلد، ما يعني الموت البطيء نتيجة عدم قدرة أي أسرة على تحمّل أعباء تكاليف المعيشة، لأن ارتفاع الأسعار اليومي والتضخم أكل الأخضر واليابس وكل المدخرات، ما شجع على ثقافة التهجير، فالسفر حسبما يرى كثيرون هو العامل الوحيد لإنقاذ الأسرة ومستقبلها، لأن سياسات الحكومة لا تبشر بحلول قريبة، بل بارتفاع التضخم والأسعار وزيادة الفقر والجوع، لذلك آثر العديد من أرباب الأسر السفر، هو  أو أحد أفراد أسرته، وسيلة لاستمرار الحياة وخشية القادم من القرارات الجائرة التي تستهدف القوت اليومي.

الآن يُطرح في السويداء أسئلة:

_ أليس من واجب الجهات المعنية محاسبة المجموعات الخارجة عن القانون ، بعد أن ارتكبت آلاف الجرائم والمخالفات القانونية؟ أم سيستمر غض الطرف عن أفعالها لأنها ممنوحة بطاقات حماية؟

_ هل سنبقى رهائن هؤلاء وفي قلق دائم على أرزاقنا وأبنائنا وسلامتهم؟

_لماذا يبتعد المعنيون بالسهر على القانون عن تطبيقه في السويداء؟

_ أليس في ذلك برهان واضح على فساد تشترك فيه عدة جهات؟

_ هل سيتواصل ارتفاع الأسعار وتزداد صعوبة الحياة المعيشية، وانتشار ظواهر تثير الخوف والقلق، فيجد كثيرون أنفسهم محصورين بين مطرقة السفر وسندان البقاء وكلاهما صعب، للحفاظ على الأسرة؟!

العدد 1105 - 01/5/2024