أقراص الحالة الصلبة

قرص الحالة الصلبة Solid-state drive أو اختصاراً SSD، ويدعى أحياناً باسم القرص الإلكتروني، هو قرص تخزين بيانات يستخدم ذواكر صلبة Solid-state memory لتخزين البيانات تخزيناً دائماً، مع تقديمه الطرق نفسها المستخدمة في أقراص التخزين الصلبة العادية Hard disk drives أو اختصاراً HDDs للوصول إلى الكتل التخزينية على القرص I/O Blocks.

يتميز هذا النوع من الأقراص عن باقي أنواع محركات الأقراص، كالأقراص الصلبة العادية HDDs، والأقراص المرنة Floppy disks، بوجود شرائح مُصغّرة Microchips تحافظ على البيانات في شرائح ذاكرة غير متطايرة non-volatile تحتوي أجزاء متحركة. وبالمقارنة مع الأقراص الصلبة العادية فإن أقراص الحالة الصلبة أقل عرضة للصدمات الفيزيائية، وأكثر هدوءاً، وتمتلك زمن وصول Access time وتأخير Latency أقل، وهو مايعني أداء أفضل، لكن بالطبع فإن هذا النوع من الأقراص أكثر كلفة مادية. تملك أقراص الحالة الصلبة الواجهات نفسها التي تستخدمها الأقراص التقليدية، وبالتالي فإن عملية استبدال أقراص الحالة الصلبة بالأقراص التقليدية ستكون على الأغلب سهلة. 

وحتى عام 2010 كانت معظم أقراص الحالة الصلبة تعتمد على ذواكر فلاش من نوع NAND-base flash memory *، التي تقدر على الحفظ حتى دون وجود  طاقة. إضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من الأقراص يملك ذاكرة وصول عشوائي متطايرة RAM للتعامل مع حالات الوصول السريع، التي لانحتاج فيها إلى حفظ البيانات بعد انقطاع الطاقة.

وفي وقتنا الحالي بدأت تتوافر أقراص هجينة Hybrid drive تدمج مابين محركات الأقراص الصلبة HDDs، ومحركات أقراص الحالة الصلبة SSD. تحتوي بالعادة قرصاً صلباً عادياً ذا حجم تخزيني كبير، وحجم تخزيني أقل من قرص الحالة الصلبة لتحسين الأداء كتسريع إقلاع نظام التشغيل، وتحميل التطبيقات بشكل أسرع، فيما سيُستخدم القرص الصلب العادي للتخزين الدائم للبيانات، وهو مايوفر مزيجاً من الأداء الجيد والحجم التخزيني الكبير بكلفة مادية معقولة، وعلى سبيل المثال فقد كشفت شركة (ويسترن ديجتال) الشهيرة في مجال تصنيع وسائط التخزين مؤخراً عن محرك أقراصها الهجين WD Black2 dual drive، الذي يضم قرصاً صلباً بسعة تيرابايت إلى جانب قرص حالة صلبة بسعة تخزين 120 جيجابايت.

NAND-base flash memory:  هو نوع من ذواكر الفلاش ترتكز على بوابات منطقية تعتمد على عملية NAND المنطقية التي تعطي صفر منطقي في الخرج  False فقط في حال كانت جميع المدخلات واحدات True، وخلاف ذلك فهي تعطي دائماً واحد منطقي True في الخرج.

العدد 1105 - 01/5/2024