اليوغا: جسد.. روح.. فكر (3)

كما ذكرنا في المقالة  الأولى (يوغا 1) فإن نظافة الجسد من قواعد اليوغا، ومن أهم أنواع التنظيف اليوغي تنظيف الأنف أو ما يسمى باللغة السنسكريتية: النيتي:

النيتي: هي عادة صحية يتم فيها غمر التجويف الأنفي بمحلول ملحي دافئ. هدف الغسول الأنفي هو تصفية مجرى التجويف من المخاط الزائد والجزيئات وترطيب التجويف الأنفي. أخضعت هذه العادة للاختيارات الإكلينيكية ووجد أنها آمنة ومفيدة دون ملاحظة أية آثار جانبية، في اللغة السانسكريتية الهندية القديمة، كلمة جالا نيتي تطلق على طريقة تنظيف قديمة في الطب الأوفيدي، إذ يشطف الشخص تجويفه الأنفي بالماء وعادة ما يمزج بالملح ليكون محلولاً ملحياً أكثر صحيةً ويستخدم بإبريق النيتي. وباتت تعرف عملية ال جالا نيتي هذه في الطب الغربي ب (الري الأنفي) لأن فيها خاصية الغمر والري لقناة التجويف الأنفي واشتهر عنها أنها تعالج العديد من الحالات المرتبطة بالأنف.

ورغم أن جالا نيتي ليست معروفة كثيراً في الثقافة الغربية إلا أنها عادة منتشرة في أجزاء من الهند ومناطق أخرى من جنوب شرق آسيا، ويكرر استخدامها بقدر ما تكرر عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة. وتُجرى يومياً، عادة في فترة الصباح الأولى مع أغسال الصباح. وبالإمكان إجراؤها في المساء إن كان الشخص يقطن في مناطق مليئة بالتلوث أو بالغبار. وعند حدوث مشاكل وانسدادات فبالإمكان إجراؤها 4 مرات في اليوم.

وصف الطريقة

الطريقة النموذجية تتم باستخدام محلول ملحي متساوي التوتر. وهذا هو مقارب لنسبة تركيز الملح في الدم والدموع الطبيعية. ويتم تحضير المحلول الملحي الدافئ ليكون بنسبة ملحية قدرها 9,0% (9 غرام من الملح أو ملعقة شاي ونصف الملعقة لكل لتر ماء). يفضل هنا الملح غيرالأيودي على الملح الأيودي. يجب أن يكون الماء دافئ الملمس ومن المهم أن يتم خلط المزيج جيداً ليذوب كل الملح.

أظهرت البحوث الحديثة أن المحلول الملحي المفرط التوتر قد يكون ذا فعالية أيضاً. وتكون نسبة الملح فيه أعلى من نسبته في الدم. وكانت النسبة النموذجية للملح في هذه البحوث 3%. ومع هذه النسبة العالية كان يضاف إلى المحلول عامل إذابة لجعله أكثر قابلية للاستخدام.

وإذا كان المحلول سيصنع في المنزل فإن جودة المحلول عامل مهم. لذلك فإن الممارسين لهذه العملية ينصحون باستخدام ملح خشن لأنه لا يحتوي على إضافات الأيودين. فعادة ما يحتوي ملح الطعام الناعم على مواد تمنعه من التكتل وهي مواد تسبب الحساسية. بشكل عام فإن استخدام ملح بحر خشن يعتبر خياراً جيداً. كما أن المحاليل الملحية التجارية الخالية من اليود متوفرة للاستهلاك الصحي وهي مناسبة لغرضنا. يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم عوضا عن الملح كما يمكن استخدامه بمصاحبة الملح. بإمكان بيكربونات الصوديوم أن تنعم الملح أكثر بحيث تمنع الأغشية المخاطية من الهيجان كما أنها تقرب معامل الحموضةpH) ) في المحلول إلى معامل حموضة الدم.

العدد 1104 - 24/4/2024