اللجنة الزراعية تحدد سعر مبيع التفاح والعنب للخزن والتسويق ومعمل التقطير

مع اقتراب موسم قطاف التفاح والعنب وتسويق المنتج إلى الأسواق المحلية، ناقشت اللجنة الزراعية في محافظة السويداء في اجتماعها تكاليف الإنتاج، وتوصلت إلى تحديد سعر كل نوع من أنواع التفاح بأنواعه الثلاثة إلى الشركة العامة للخزن والتسويق، والعنب إلى معمل التقطير.

فقد ناقشت اللجنة الزراعية بالمحافظة تكاليف الإنتاج الخاصة بمحصولي العنب والتفاح، من حراثة، وعدد رشات المبيدات مع فارق سعر الأدوية الباهظ جداً في الاسواق مقارنة مع تكاليف الإنتاج. وقد أقرت اللجنة الزراعية أسعار مبيع التفاح للشركة العامة للخزن والتسويق وفق تكلفة الإنتاج، فحددت الأسعار لأنواع التفاح كمايلي:

نوع ستاركن ممتاز بسعر 85 ل. س، ستاركن نوع أول بسعر 80 ل. س، ستاركن نوع ثان بسعر 70 ل. س، ستاركن نوع ثالث بسعر 50 ل. س. أما نوع كولدن ممتاز فبسعر 80 ل. س، كولدن نوع أول بسعر 75 ل. س، كولدن نوع ثان بسعر 65 ل. س، كولدن نوع ثالث بسعر 45 ل. س. وهناك التفاح الموشح الأول بسعر 75 ل. س، والثاني ب 65 ل، س والثالث ب 45 ل. س.

وعند المناقشة وبناءً على مذكرات من الزراعة واتحاد الفلاحين والمحافظة، فقد اقتُرح سعر مبيع العنب من نوع السلطي الأخضر بسعر 30 ل س، والسلطي الأسود بسعر 33 ل س، وذلك لمعمل التقطير بالسويداء.

تجدر الإشارة أن أسعار مبيع التفاح والعنب تناقشها اللجنة الزراعية بالسويداء سنوياً وفق معايير التكلفة لتحديد سعر مبيعها من المزارعين للقطاع العام.

العدد 1104 - 24/4/2024