السناتور بلاك: السوريون من أكثر شعوب العالم شجاعة..

 عقد السناتور الأمريكي ريتشارد بلاك مؤتمراً صحفياً في فندق الفورسيزون بدمشق تحدث فيه عن زيارته لسورية، وقال بلاك: تشرفت بلقاء الرئيس الأسد والسيدة عقيلته وخرجت بانطباع ممتاز.. وأضاف إن الشعب السوري من أكثر شعوب العالم شجاعة، معتبراً أن نتيجة الحرب في سورية ستحدد مصير الحضارات الإنسانية.

وحذر بلاك مجدداً من أن سقوط سورية سيهدد الدول المجاورة لها، ولاحقاً أوربا حيث سينجح الإرهابيون في نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار في تلك الدول. ورداً على سؤال عن دور دول الجوار في الحرب الإرهابية على سورية قال السناتور الأمريكي:(لقد راودتني المخاوف بسبب مشاركة الأردن في ما يحصل بسورية ولا سيما أنه سمح عام 2012 للمخابرات الأمريكية بتدريب مئات المسلحين وإرسالهم لمهاجمة دمشق.. يبدو أن بعض الدول المحيطة بسورية تتوهم أن بإمكانها حقن السم في جزء من الجسم دون أن ينتقل إلى مكان آخر منه.. لكننا رأينا الهجمات الإرهابية التي حصلت في عدد من المدن الأوربية وهذا يهدد بكارثة).

وتمنى لو أن الولايات المتحدة كانت أكثر حزماً في محاربة الإرهابيين وقال (علينا أن ننتظر لنرى موقف الرئيس الأمريكي الجديد الذي آمل أن يتجه نحو تحقيق السلام في المنطقة). وعبر السناتور بلاك عن رغبته بإعادة فتح السفارة السورية في واشنطن معتبراً أن إغلاقها عام 2014 كان بسبب الانتخابات الرئاسية في سورية، لأن الإدارة الأمريكية تخوفت من السوريين الذين سيأتون إليها بأعداد كبيرة ليصوتوا لصالح الرئيس الأسد، الأمر الذي يشكل صفعة للحكومة الأمريكية.

العدد 1107 - 22/5/2024