كي لا ننسى…الرفيق سعيد يامين يوسف(1934-1992)

 ولد الرفيق سعيد يوسف عام 1934 في مدينة الحسكة، حصل على الشهادة الابتدائية والإعدادية بالحسكة.. غادر مع والديه وإخوته الخمسة وأخته عام 1952 إلى دمشق، وسكنوا قرب ساحة التحرير، في قبو، وهناك حصل على الشهادة الثانوية، كما أتم دراسته الجامعية وحصل على الإجازة في الحقوق من جامعة دمشق، وعمل في عدة أعمال لتغطية نفقات دراسته.

كان من الرفاق الذين دخلوا السجن في عهد مباحث السراج سيئ الصيت عام 1958 حتى عام ،1962 وكان مثالاً يحتذى بالأخلاق العالية والإخلاص لقضية الحزب.

أرسله الحزب إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة، فحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصادية في الاتحاد السوفييتي، وكان عضواً نشيطاً في منظمة الحزب الشيوعي السوري في الاتحاد السوفييتي.

بعد عودته إلى الوطن، كُلّف مديراً عاماً في الشركة المطاطية بدمشق، وحصل على منحة في جامعة (تلمسان) بالجزائر للتدريس فيها.. ثم عاد إلى الوطن بعد انتهاء عقده.

أبناؤه: بسام، حصل على الثانوية العامة للدراسة خارج القطر، وابنتان درستا الأدب الفرنسي في جامعة دمشق، وحصلتا على الدكتوراه بمنحة من وزارة التعليم العالي.

كان الرفيق أبو بسام مثالاً يحتذى به في نشاطه الحزبي وتنفيذه للمهمات الموكلة إليه من الحزب، إن كان في جامعة دمشق أو في منظمة باب توما.

توفي مبكراً عن عمر يناهز 58 عاماً بمرض عضال.. دفن بدمشق، وقد أبّنته منظمة الحزب في باب توما لإخلاصه وتفانيه لخدمة الوطن والحزب. كان صريحاً وصادقاً ومخلصاً في عمله مع الحزب.

العدد 1105 - 01/5/2024