ندوة في منظمة جرمانا .. خريط: المهام الوطنية والطبقية أكبر وأهمّ من التباينات

ريف دمشق_ (النور)_ خاص:

أكّد الرفيق نجم الدين خريط (الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد) أنّ ما يجمع ويوحّد فصائل الحركة الشيوعية السورية، لتنفيذ المهام الوطنية والطبقية الراهنة، هو أكبر وأهمّ بكثير من التباين في الرأي حول بعض القضايا، وأكبر أيضاً من الأسباب الذاتية.

جاء ذلك في ندوةٍ سياسية أقامتها منظمة جرمانا للحزب الشيوعي السوري الموحد، يوم السبت 20/4/2024، بعنوان (وحدة الشيوعيين السوريين)، حضرها عددٌ من أصدقاء المنظمة (ماركسيين، ويساريين، وشيوعيين خارج التنظيمات)، إضافةً إلى عدد من الرفاق. وذلك في إطار مئوية التأسيس، وبمناسبة عيد الجلاء.

وشدّد الرفيق خريط على أهمية وحدة الشيوعيين السوريين، وهم يحتفلون هذ العام بمرور مئة عامٍ على تأسيس الحزب، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا.

وكان الرفيق منير عزام (أمين اللجنة الفرعية بجرمانا) افتتح الندوة بمداخلة قصيرة، تضمنت الإشارة إلى أن الحزب، منذ تأسيسه (1924)، ربط نضاله الوطني بالنضال الطبقي، وأكد حزبنا في وثائق مؤتمراته أهمية الديمقراطية، وعدّها جزءاً أصيلاً من الوطنية، فمن لا يكون ديمقراطياً أصيلاً لا يكون وطنياً أصيلاً.

ومع انفجار الأزمة الكارثية، رأى الحزب أن الصيغة السياسية السائدة لم تعُد تناسب تطور المجتمع ولا تطورات الحياة.. ودعا الحزب دوماً إلى الحوار الوطني، مؤكداً ضرورة توافق السوريين على الحل السياسي، وبناء دولة ديمقراطية علمانية.

 

نقاش واسع

أغنى عددٌ من الحاضرين النقاش، وطرحوا آراء وتساؤلات وأفكاراً، وعبّروا عن أهمية الحوار الوطني للخروج من نفق الأزمة، وأن تكون وحدة الشيوعيين منطلقاً وأساساً لتفعيل حضورهم السياسي ودورهم الوطني والطبقي في مستقبل البلاد.

العدد 1105 - 01/5/2024