المؤتمرات السنوية للاتحادات المهنية لنقابات العمال

عمر حسام:

عقدت الاتحادات المهنية لنقابات العمال مؤتمراتها السنوية في الفترة بين 8 و11/4/2019. ونعرض هنا أبرز ما طرحه النقابيون:

 

مؤتمر الاتحاد المهني لنقابات

عمال الخدمات العامة

ألقى رئيس الاتحاد نبي العاقل كلمة، طالب فيها بمكافحة الهدر ومحاربة الفساد ورفع نسبة الزيادة الدورية من 9%إلى20%. وجاء في مداخلة أحمد حامد: أي خلل في الدولة هو فساد في المال العام، والتهرّب الضريبي خرب المؤسسات نوعية الخدمات، فالفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، يجب العودة إلى مؤسسات التدخل الإيجابي. أما رفيقنا ناهي حسين فقال: الاستثمار الحقيقي يجب أن يكون في الإنسان، وطالب بتغيير المديرين الذين بقوا على كراسيهم لفترة طويلة القيام بمبادرات لتحسين واقع العمل، وتأمين الحاجات الأساسية، وبفتح مدارس اللاسلكية والبريد وإعادة تأهيل المؤسسات وتأمين المستلزمات الطبية.

 

عمال الغزل والنسيج

ألقى رئيس الاتحاد عمر الحلو كلمة، طالب فيها بوضع خطة واضحة لقطاع الغزل والنسيج وإصلاح هذا القطاع، وإقامة شركات جديدة، ووضع سعر للقطن متماشياً مع الأسعار الموجودة.

 

عمال الكهرباء والصناعات المعدنية

ألقى رئيس الاتحاد رفيق علوني كلمة، طالب فيها بإيجاد مصادر بديلة عن الكهرباء، وبإصدار تشريع للمنظومة الكهربائية، وتأهيل الشركات والمحطات المدمرة، وإلزام الحكومة ودور العبادة بالمنظومة الشمسية، وطالبت إحدى النقابيات بتأمين بيئة عمل ملائمة للمرأة، والاهتمام بها، ودعم الشركات الصناعية المعدنية، وإعادة مركز التأهيل في حلب، وتأمين عدادات كهرباء.

 

عمال الطباعة والإعلام

ألقى رئيس الاتحاد إبراهيم النجار كلمة وطالب بالاهتمام بالمحطات التلفزيونية في المحافظات، وإعادة جريدة الفرات، وطالبت بعض المداخلات بتثبيت عمال الفاتورة، وتحسين الواقع المعيشي، ورفد الإذاعة والتلفزيون بالأجهزة الحديثة.

 

عمال النفط والمواد الكيماوية والخفيفة

ألقى رئيس الاتحاد غسان السوطري كلمة وطالب بإعادة الشركات شرقي الفرات إلى ما كانت عليه، وطالب فرحان دندح من الحسكة، بالنهوض بالصناعة النفطية والغازية، وتأمين أنبوب النفط وصيانته من تل عدس إلى بانياس، والحفاظ على سلامة الطرق الإسفلتية، وتبديل العنفات في محطات السويدية.

 

عمال البناء والأخشاب

ألقى رئيس الاتحاد خلف الحنوش كلمة، وطالب بتكليف المحافظين بالبدء بالشركات المتوقفة، وتأمين حاجات الجهات العامة من معدات وآليات ثقيلة لكي يتماشى وضعها مع إعادة الإعمار. كما طلب الإخوة العمال بفسخ العقد مع شركة فرعون للأسمنت ووضع التنظيم النقابي بالصورة، وإيجاد نظام داخلي للشركات الإنشائية، وتشغيل الكسارات في محافظة القنيطرة.

 

عمال الصناعات المعدنية والتنمية الزراعية والتبغ والسياحة

ألقى رئيس الاتحاد ياسين صهيوني كلمة وطالب برفع قيمة التعويض عن الكوارث الطبيعية، وعدم وقوف خطوط الإنتاج بالأفران العامة، كما طالب العمال بإحداث معهد للطحين، والنهوض بصناعة الطحين في سورية، وتشجيع العمل السياحي، وإيجاد مبيدات في السوق فعالة، وتأمين مادة المازوت للإخوة الفلاحين في الغوطة.

 

عمال النقل

ألقى رئيس الاتحاد عماد الدغيم كلمة وطالب بتحديد التعرفة لمعقبي المعاملات، ومتابعة مكفوفي اليد، وتعديل قانون السير، وتزويد كل المطارات بالإسعاف. كما جاء في مداخلة قحطان أحمد رئيس نقابة النقل الجوي: رفد المؤسسة بطائرات جديدة، تحفّظ التنظيم النقابي على شراء طائرة (إيرباص)، وتأمين معدات للطائرات، وصيانة أقشطة حقائب، الحاجة إلى عربات لجرّ العفش، لا نملك رادارات حديثة، الإسراع في استكمال الصيانة وتركيب منظومة حديثة، يوجد نقص في المراقبين الجويين، قدم الآلات، تحديث آليات، مهبط خارج الخدمة، إصلاح الهنكار لإصلاح الطائرات. أما مازن إبراهيم رئيس نقابة السكك فطالب بزيادة الدعم الحكومي لقطاع السكك، وعدم إيقاف سائقي القطارات، ودعم المشروع الاستراتيجي لنقل الضواحي السككي.

العدد 1104 - 24/4/2024