قيادات فلسطينية تعلن من رام الله إنهاء الانقسام

أعلنت قيادات من فتح وحماس والجهاد والتنظيمات الفلسطينية الاثنين الماضي عن الوحدة وإنهاء الانقسام من مدينة رام الله في الضفة الغربية، تضامناً مع غزة التي تتعرض لهجوم جوي إسرائيلي منذ الأربعاء.

وقال القيادي في حركة فتح اللواء جبريل الرجوب عبر مكبرات الصوت في مظاهرة بمدينة رام الله (من هنا من رام الله، نعلن إلى جانب قيادات أخرى أننا ننهي الانقسام).

وقال القيادي في حركة حماس محمود الرمحي في التظاهرة (مجرم من يتحدث عن الانقسام بعد اليوم).

وشارك المئات في التظاهرة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية وسط مدينة رام الله تضامناً مع قطاع غزة، ورفع خلالها العلم الفلسطيني فقط، وغابت رايات الفصائل الفلسطينية، في مشهد غير مألوف.

وعلى منصة مرتفعة، وقفت قيادات الفصائل الفلسطينية وهم جبريل الرجوب إلى جانب محمود الرمحي والقيادي في الجهاد الإسلامي سعيد نخلة.

وقال الرجوب: (من هنا، من رام الله نعلن وأد الانقسام وبداية برنامج نضالي وطني في مواجهة الاحتلال على قلب رجل واحد).

وأضاف: (سنعيد صياغة منظمة التحرير الفلسطينية بما يضمن وجود حماس والجهاد فيها).

من جهته، قال محمود الرمحي: (الدم الذي يسيل في غزة يجب أن يوحدنا، ونعلن وحدتنا منذ اليوم، ومجرم من يريد أن يبقى الانقسام قائماً).

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جهاد نخلة: (إذا لم يحركنا الدم المراق في غزة فلن يحركنا شيء آخر، ومن هذا اليوم نقول إن وحدتنا بدأت تحت مظلة واحدة لمواجهة هذا الاحتلال).

وأعلن الرجوب شكره للرئيس الفلسطيني محمود عباس ولرئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح على موافقتهم على هذا الاتفاق، في إشارة إلى وجود اتصالات بين قيادات هذه الفصائل بشأن ما أعلن عنه.

وشاركت قيادت عليا من الفصائل الفلسطينية في التظاهرة التي سارت في شوارع مدينة رام الله، وهتف المشاركون في المسيرة (يا قسام يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب) في إشارة إلى الجناح العسكري لحركة حماس.

العدد 1105 - 01/5/2024