مجلس محافظة السويداء يوصي والتنفيذ في عهدة الحكومة

أنهى مجلس محافظة السويداء جلسته الختامية ضمن دورته الخامسة، بحضور السيد محافظ السويداء وأمين فرع الحزب وأعضاء المكتب التنفيذي ومجلس المحافظة والفعاليات والجهات الرسمية، بمجموعة من التوصيات. منها توجيه مديرية التجارة الداخلية بالتعميم على جميع محطات الوقود بعدم استلام أي قسيمة محروقات عائدة لدوائر الدولة إلا بعد التأكد من رقم الآلية واسم المستفيد وتوقيعه.

أما اللجنة الاقتصادية فقد أكدت ضرورة مخاطبة وزير المالية لإعفاء المتعاملين مع المصرف من طابع 30 ل س، و10 ل س إعمار، و50 ل. س مجهود حربي عند تقديم طلب الاعتراض على عملية السحب من الصراف الآلي. إذ لا ذنب للمتعامل في عدم إتمام عملية السحب عند انقطاع الكهرباء وفصل الشبكة عن الصراف، ومخاطبة رئاسة مجلس الوزراء بإجراء مسابقة لخريجي المعهد الصناعي والثانويات الصناعية لصالح إحداث ورشات الصيانة والإصلاح لمديريات الموارد المائية والمؤسسة العامة للمياه.

وأوصت لجنة الخدمات والمرافق بعدم إطلاق النار في حرم المشفى أثناء مراسم تشييع الشهداء وجميع المناسبات، ووضع حواجز أسمنتية على طريق سد الروم المشنّف، كذلك صيانة طريق السويداء صلخد ضمن قرية الكفر وطريق المزرعة الطيرة.

أما لجنة الإنشاء والتعمير فقد أوصت بمخاطبة وزارة النقل من أجل إضافة اعتماد بقيمة 50 مليون ل.س. لفرع المواصلات الطرقية من أجل صيانة وتوسيع طريق السويداء-إزرع، وتحديداً المقطع من أمام مديرية الموارد المائية إلى مفرق ريمة حازم، بسبب خطورة الطريق وكونه يخدم فرع الجامعة في المزرعة، وتنفيذ عبّارة أمام مدخل مديرية الموارد المائية بسبب غمر المياه للطريق في الشتاء، وإبرام قرار أمانة مع مديرية الخدمات الفنية من الموازنة المستقلة بقيمة 5 ملايين ل. س. لتقديم وتوزيع بقايا المقالع وفق الطلبات المقدمة لمجلس المحافظة ومديرية الخدمات الفنية وحسب الأوّليات، وحجز جميع الدراجات الآلية غير النظامية وإعطاء أصحابها فرصة لتسوية أوضاعهم.

وقدمت لجنة العرائض والشكاوى أكثر من 24 توصية أهمها: مخاطبة مصرف سورية المركزي بالسويداء بتنفيذ مضمون الكتاب رقم 6386/1 تاريخ 26/5/،2013 الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء والمتضمن تأجيل ديون المصرف الزراعي إلى المصرف المركزي، ليتمكن من استمرار تقديم القروض للمزارعين. ومخاطبة وزارة الزراعة لإعادة بيع الأسمدة الزراعية إلى المؤسسة العامة لإكثار البذار مع جميع العمليات التجارية في المصارف الزراعية إضافة إلى المستودعات، وذلك لتخفيف العبء عن الإخوة الفلاحين، وتأمين مستلزمات إنتاجهم من منفذ واحد (حبوب – أشجار). وفي الشؤون الثقافية والاجتماعية كانت التوصية بمخاطبة وزارة الثقافة لتطبيق النظام الداخلي لمعاهد الموسيقا (معهد الموسيقار فريد الأطرش). وتطرقت مداخلات أعضاء مجلس المحافظة إلى الوضع الأمني، ومتابعة ارتفاع الأسعار، وفتح الأسواق الشعبية. وقد أجاب السيد المحافظ على أسئلة الأعضاء.

في الاجتماعات السابقة للمجلس، طالب الأعضاء بالعديد من المطالب المعيشية والاقتصادية والاجتماعية، واليوم يتابعون مطالباتهم.. والمهم أخيراً أن تنفذ، وأن يظهر مجلس المحافظة أمام مواطني السويداء معبراً عن معاناتهم ومشكلاتهم ومطالبهم المشروعة.

العدد 1104 - 24/4/2024