السلام اجتماع المركز الإقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في بيروت

نساء العالم قوة أساسية من أجل السلام

 عقد المركز الإقليمي العربي اجتماعه الدوري يوم الخميس الماضي الواقع في 28 نيسان 2016 بحضور ممثلات عن المنظمات النسائية الديمقراطية العربية الأعضاء في الاتحاد.

من لبنان: لجنة حقوق المرأة اللبنانية، المجلس النسائي اللبناني، جمعية مساواة- وردة بطرس، جمعية بيت المرأة الجنوبي.

ومن سورية: رابطة النساء السوريات، الاتحاد العام النسائي السوري.

ومن فلسطين: الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

ومن العراق: رابطة المرأة العراقية.

ومن الأردن: جمعية النساء العربيات.

ومن البحرين: جمعية المرأة البحرينية وجمعية فتاة الريف البحرينية.

وذلك لمناقشة الأعمال المقترحة للمؤتمر السادس عشر للاتحاد الذي سيعقد في (بوغوتا) عاصمة كولومبيا من 15 إلى 18 أيلول ،2016 وما يمكن أن يُضاف من موضوعات وتقديم اقتراحات ملموسة بهذا الموضوع. بدأ الاجتماع بكلمة ترحيب من الرفيقة عزة مروة، رئيسة لجنة حقوق المرأة اللبنانية، متمنية للاجتماع النجاح في أعماله.

وكلمة من السيدة ليندا مطر، المنسقة العامة للمركز الإقليمية العربي، قدمت بعض الاقتراحات حول مشروع برنامج عمل مؤتمر الاتحاد: انعقاده وانتخابات القيادة الجديدة رئيسة ونائبات، منسقات المراكز الإقليمية، المطالبة بعقد جلسة خاصة بالمنطقة العربية.. إلخ. وكذلك البحث بدور المنظمات النسائية العربية في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، وتحضير كلمات المؤتمر ونشرها في الصحافة المحلية في البلد المعني إذا أمكن.. ويمكن أخذ بعض الأفكار منها لتضمينها في التقرير العام للمؤتمر.. وسيكون بإمكان كل منظمة نسائية عضو في الاتحاد إرسال 3 مندوبات لتمثيلها في المؤتمر، وتحديد الأسماء مبكراً.

اعتبر الاجتماع أن شعار المؤتمر يحدد أهم موضوعاته، وقد وُضعت بعض الاقتراحات لبحثها مثل: متحداّت ضد الإمبريالية والإرهاب ومن أجل السلام العالمي والمساواة الفعلية للمرأة، ويمكن توحيد كلمات المندوبات العربية…أكد الاجتماع ما ورد في بيان هافانا – كوبا الصادر بتاريخ 29/11/2012 بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الاتحاد، من أهمية الدور الذي تقوم به المرأة في المنطقة العربية في مواجهة الاحتلال والإرهاب والعدوان.

كما أدان البيان الإرهاب ضد دول المنطقة العربية ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، وحق كل شعب بتقرير مصيره بنفسه، كما أدان ما تعرضت له المرأة في المنطقة العربية كافة وفي العراق وسورية خاصة، من عنف وخطف واغتصاب وامتهان لكرامتها وإلغاء لحقوق المغتصبة.. كما أدان ما تعرض له لبنان من تفجيرات مجرمة وهجوم إرهابي وحشي، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على أرضه، ووقف الاستيطان وعودة اللاجئين لديارهم ودعم الانتفاضة الشعبية السلمية. وأشار البيان إلى أهمية التضامن العربي والعالمي في وجه كل أشكال العدوان والاحتلال والاستغلال والإرهاب، وطالب بتضامن شعوب العالم ونسائه حتى يتحقق ما تصبو إليه شعوبنا.

وتبقى للمسألة المالية أهميتها: تسديد الاشتراكات السنوية الخاصة بـ(اندع) قبل انعقاد المؤتمر، وكذلك دفع 100 دولار كمساعدة لتلبية متطلبات المؤتمر، تدفع عند تسجيل مندوبة المؤتمر، إضافة إلى قيمة بطاقات السفر ذهاباً وإياباً. وزعت في الاجتماع وثيقة هامة تتضمن نبذة عن تاريخ الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي تأسس عام 1945 في باريس، بمشاركة ممثلات عن الدول الأوربية التي عانت من الحرب العالمية الثانية، وانتخبت أول رئيسة للاتحاد العالمة الفرنسية أوجيني كوتون، وقد نشرت صحيفة (النور) أكثر من مرة عن حياة هذه المناضلة الفذة.

ونحن في سورية وفي رابطة النساء السوريات وكأعضاء في المركز الإقليمي العربي لـ(اندع) يهمنا أن تكون مشاركتنا بالتحضير على مستوى طموحات المرأة السورية خاصة والعربية عامة، إن كان بالنسبة لحقوقها أو بالنسبة لقضايا الوطن والمجتمع.

العدد 1104 - 24/4/2024