رحلة المعتاز مع جرة الغاز

على وقع أنغام أغنية (هالجرة المليانة) استيقظتِ العائلة، بعد غرقها بنوم عميق مرهق خالٍ من الأحلام، إثر يوم عمل مضنٍ، أُنهِكَت به قواي، عقب صيد ثمين لأم العيال، تمكنتْ فيه، نفض غبار صيف قاس، إيذاناً بالاستعداد لشتاء قارس. من عادة أم العيال، أن تزن الجرة أسبوعياً، بعد أن اشترتْ، ميزاناً إلكترونياً، خُصِّصَ لهذه الغاية، لمتابعة تحوّل الخط البياني الهابط لوزنها، ووصوله إلى (الخط الأحمر)، إيذاناً بانتهاء السائل (المخبأ) داخلها.

بدأتْ مشوارها اليومي بالخذلان هذا الصباح، عندما لم تتمكن من إكمال تحضير القهوة الصباحية، بعد (مساعيها) الفاشلة واليائسة في (إطالة) عمر الجرة. حاولت مثلما يحاول الطبيب المنعش، لإطالة عمر مريض توقف قلبه عن الخفقان، تارة تهز الجرة، وتارة أخرى تغطّسها بمياه ساخنة، ولما يئست قلبتها رأساً على عقب.

لم تجد هذه المحاولات نفعاً، واكتشفت أن الباقي في هذه الجرة، لايعدو كونه ماء. توقف القلب النابض عن الخفقان.. نوبات العويل المستمرة ونحيبها، وندبها لحظها العاثر، المترافق مع كلمات الستر المتكررة، بصوت عالٍ، أرغمني أن أتفقدها، خشية أن يكون مكروهاً ما قد أصابها.

لابأس.. سأتدبر الأمر!

أعلم أن الحصول على جرة غاز، من الموزع، تعادل استراتيجياً معركة حطين، ومعركة العلمين، لا بل وأضيف، قد تماثل، سقوط بغداد، أو انهيار الاتحاد السوفييتي.

بعد غياب لم يدم طويلاً، رافقتني سُحُب القنوط والتشاؤم واليأس، قابلتُ الموزع حاملاً الألم والأمل.

لم (يمانع) من تقديم إجابات سهلة، لأسئلة مكررة. كان ردّه بشعارات (برّاقة)، لاأستطيع المخالفة، هناك تعليمات وأوامر، نعمل باستلهام منها، ونمضي على هداها. عدتُ، كما عاد (عنان)، ومن قبله (الدابي)، وكما سيعود (الأخضر الإبراهيمي)…. (بخفي حنين)، ومحملاً بالألم والندم والحسرة.

صدى صوت شتائمي تطايرت شظاياه، ووصل إلى مسامع أم العيال، لدى اقترابي من مدخل المنزل، صاعداً الدرجات (السبع)، بعد أن اكفهر وجهي غضباً، وتلونت ألوانه بألوان قوس قزح.

قلت لها: سأحاول مجدداً… ودّعتُها، بعد أن أشارت (مهددةً)، إن لم أتمكن من الحصول على جرة

غاز، من الموزع، فإنني سأضطر لشرائها، بسعر السوق السوداء، الذي حلّق ليصل إلى ثلاثة آلاف.

(أملي) الوحيد للخروج من هذه (الأزمة)، هو التوسط لدى رئيس اللجنة المكلفة بتنظيم قوائم الدور، لعل وعسى أن  (يدحش) اسمي في إحدى هذه القوائم.

أعلم أن هذا الطريق محفوف بالمخاطر، والحصول على طلبي هذا يشبه قطع تذكرة إلى الجنة، بعد أن امتلأت الرحلة، ولم يبق مكان فارغ.

قابلته عارضاً مشكلتي (البسيطة) وكلّي أمل في إيجاد حل لها قائلاً: أتمنى لو تأخذ موقفاً يحتسب لك اليوم وفي مقبلات الأيام، لاتسمح لنا أخلاقنا بغزو الحراج، وقطع الأشجار، مهما كانت الأسباب والنتائج. أجاب مبتسماً: والله بالدور، في محاولة يائسة لإنهاء اللقاء. لست مستعداً لأساير وأمالق وأنافق… هكذا ولدت، و تربيت، وعشت.. وعلى المنوال نفسه سأموت.

عذراً يارفيق، الدور لايسير مستقيماً كما تُصوِر، بل هو أشبه  برسم توضيحي لتخطيط قلب مريض أصيب برجفان بطيني.

حاول أن يكظم غيظه، فلم يفلح،  فما كان منه إلا أن ضرب الطاولة، صارخاً بلهجة عصبية آمرة، (الدور متل الليرة ومافي مخالفات)!.

علمتُ من هذه التمثيلية، أنها محاولة لطردي من مكتبه. عبثاً كانت هذه المحاولات…لم آبه لهذه الحركة والانفعالات، التي غزت قسمات وجهه، والضجة المدوية التي أحدثها. ماأثار شكيمته، استبدال وضعية جلستي المدرسية الصحية، فوضعت رجلاً فوق رجل وتابعت حديثي.

إن كلماتي سوف تقودني إلى التهلكة، وما أكثر ماقادتني، من الغريب أنني لم أمت بعد، فأنا يا أحبائي، خلقت مجنوناً، أو شبه مجنون، إلا أن جنوني ليس مؤذياً لأي مخلوق… اللهم إلا (لياسر) وحده لاغير. وياربي.. اغفر لي إن كنت أخطأت.

وماأكثر أخطائي. قلت: البعض لايستطيع التوقف عن الكذب والمبالغة، حتى لو كانت الحقيقة في مصلحته.

نظرت في عينيه، فرأيت بهما إشارات تهديدية غاضبة، شاتمة، شامتة، تحاشيتها بالنظر إلى قوائم المجد التي زينت حائط مكتبه. لاحظت أن وجهه بدأ يحتقن، وأخذ يزْوِرُني، وهو مازال جالساً في ركنه الإمبراطوري. لم يستح الرفيق (الممانع المقاوم) من هذا المستوى الصفيق من الكذب الساذج الذي وصل إليه،لا بل أضاف درة أخرى من درره، وقال بعد أن أخذ نفساً عميقاً وأغمض عينيه: (يااللي مو عاجبو يروح يشتكي). كل الأقنعة قد سقطت، والعورات قد انكشفت، ولم يعد يفيد (الحكي) أبداً. أمّا أنا، فكان عليَّ تعويض الوقت الذي أمضيته معه، بعد أن أصابني الغثيان. تركته بعد أن لقنني درساً في الانتهازية الوطنية، ومن على باب مكتبه قلت له: (مشكلتنا مو عندك… مشكلتنا معك).

على الهامش: مابثته القنوات الإعلامية حول (تسهيلات)  قُدِّمت لي للحصول على جرة غاز بعد تسريب ماورد أعلاه، عار عن الصحة، ومنافٍ للواقع. كما أنه يأتي في إطار الحملة (التجميلية، الإصلاحية، للرفيق). الممانع المقاوم (ضمن حملته الانتخابية).

العدد 1105 - 01/5/2024