الحياة البرلمانية السورية

في ندوة بثها التلفزيون السوري مساء الجمعة 28 أيار، وقد سجلت في مبنى مجلس الشعب، طالبت المجلس بأن يتبنى يوماً يدعى اليوم البرلماني السوري أو يوم الحياة البرلمانية السورية. قلت: تفصلنا عن اليوم فسحة وقت تسمح باتخاذ قرار. لم أسمع حتى ساعة الكتابة أية أصداء لهذا الاقتراح. ولا ريب أن الصمت يحتم علي المتابعة.

متى بدأت الحياة البرلمانية السورية؟ بدأت مع انعقاد الجلسة الأولى لما عرف باسم (المؤتمر السوري العام). متى انعقدت تلك الجلسة؟ في حزيران. انعقادها في حزيران موضع إجماع. أما الاختلاف فيقع على تحديد ذلك اليوم.

عدت إلى كتب سهلة التناول في مكتبتي. كتاب توثيقي رسمي صدر عن مجلس الشعب عام 2001 يجعل اليوم في السابع من حزيران. مؤلفة جادة عن المؤتمر السوري هي الدكتورة ماري ألماظ شهرستان تشير إلى الاختلاف، وتثبت موعدين، أولهما في 3 حزيران، وثانيهما في أواخره، معتمدة في ذلك على مصدرين محترمين. لن ادخل في تفاصيل أخرى. لن اقترح تشكيل لجنة تبحث. ذات عامين ترأست لجنة من البرلمانيين لتصحيح أخطاء الكتاب التوثيقي الرسمي ولم تفعل اللجنة الكثير. إذاً: دعونا لا نختلف على اليوم، ونتخذ من الاختلاف ذريعة لتأجيل التنفيذ.

أنقح الاقتراح لكي يتجاوز الاختلاف: ليكن لنا كل حزيران، ولنسمّه: (شهر الحياة البرلمانية السورية). نحتاج إلى إنضاج الثقافة البرلمانية في سورية. نحتاج إلى إنضاجها في كل يوم . فليكن للحياة البرلمانية السورية شهر لا يوم. ولنعلن اليوم، قبل الغد، شهر حزيران شهراً للحياة البرلمانية السورية. وليكن ذلك من القيادة السياسية في الجمهورية العربية السورية خطوة جديدة نحو نظام سياسي أرحب أرسى معالم الجدة والرحابة فيه الدستور الذي أقره الشعب عام 2012.

دمشق في 30 أيار 2015

جورج جبور

عضو سابق في مجلس الشعب السوري

العدد 1105 - 01/5/2024