رد على (مديرية البيئة كشفت وراسلت.. أهالي قرية المتونة يستغيثون من تلوث المجابل)

إلى رئيس تحرير صحيفة (النور)!

إشارة إلى كتاب السيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات، وزير الإدارة المحلية رقم 2071/ص/ف/1 تاريخ 30/6/401_ الموجه للسيد محافظ السويداء بخصوص الشكوى المنشورة في صحيفة (النور) بعددها رقم 632 تاريخ 25 حزيران 2014 بعنوان (مديرية البيئة كشفت وراسلت.. أهالي قرية المتونة يستغيثون من تلوث المجابل)، نوافيكم بمايلي:

كما هو معروف يوجد تجمع للمجابل الأسفلتية على جانبي طريق دمشق بالقرب من قرية المتونة وعددها خمسة مجابل، أربعة خاصة ومجبل واحد تابع لمؤسسة الإسكان العسكري.

بعد توسع المخطط التنظيمي لقرية المتونة أصبحت حدود التنظيم تبعد نحو كيلو متر عن أقرب مجبل، وبالتالي فإن معظم هذه المجابل لا تحقق شرط البعد عن التجمعات السكنية والمنشآت العامة، الواردة في قرار وزارة الإدارة المحلية رقم 573/د تاريخ 27/9/2004 وهو كيلومترين، والمتضمن إخضاع جميع المجابل لأحكام المرسوم التنظيمي رقم 2680 والشروط المطلوبة لهذا النوع من الفعالية، وعلى هذا الأساس وجهنا كتاباً إلى السيد محافظ السويداء تضمن اقتراح نقل هذه المجابل إلى منطقة مدروسة من الناحية البيئية وتحقق الاشتراطات المطلوبة.

كما تتابع مديرية البيئة في السويداء في الوقت نفسه عمل هذه المجابل للتأكد من تحقيقها الاشتراطات البيئية الأخرى، وخصوصاً موضوع الفترة وعدم التشغيل عندما تكون الرياح شرقية لضمان عدم حدوث أي ضرر على قرية المتونة المجاورة من الجهة الغربية، وكانت آخر هذه الجولات بتاريخ 31 تموز2014 فقد رُفع كتاب يحمل الرقم 516/ص للسيد محافظ السويداء لمعالجة المخالفة التي لوحظت على أرض الواقع.

يجدر الإشارة إلى أن المعلومات التي وردت في المقالة مأخوذة معظمها من مقالة منشورة في صحيفة (تشرين)، العدد 11491 الصفحة 22 بتاريخ 3 آب لعام 2012.

ولكم جزيل الشكر.

مدير شؤون البيئة في السويداء

م. غالب أبو حمدان

تعقيب

(النور) تشكر لمديرية شؤون البيئة في السويداء استجابتها، والرد المنشور يوضح الجهود التي تبذلها، والتي تستحق عليها الشكر أيضاً. وقد وجهنا تنبيهاً للمراسل بضرورة مراعاة الدقة والأصول المهنية للعمل.

العدد 1104 - 24/4/2024