نظارات «غوغل» تساعد مرضى «باركنسون»

قام فريق بحثي من جامعة نيوكاسل بإجراء تجارب على إمكانية استخدام مرضى (باركنسون) -أو ما يطلق عليه الشلل الرعاشي- في بريطانيا لنظارات (غوغل) الذكية، وذلك لمساعدتهم في أداء مهامهم الحياتية اليومية.

واستغل الفريق مجموعة من النظارات قد أهدتها (غوغل) لهم وذلك لاستخدامها في التجربة الطبية، وقد زُوّدت النظارات بتطبيقات خاصة كان من أهم مميزاتها أنها تساعد المرضى على أداء مهام يومية مثل تناول الدواء الخاص بهم في مواعيد مضبوطة.

وأكد الفريق البحثي أن النتائج أثبتت إمكانية منح نظارة (غوغل) لمرضى (باركنسون) مزيداً من الاستقلالية في أداء المهام اليومية، كما أنها أعطت لهؤلاء المرضى الأمل في التغلب على المشاكل التي يعانونها في الكلام بشكل خاص.

وأشار الباحثون إلى أن عدداً كبيراً من المرضى تمكنوا من استخدام أجهزة الاستشعار الدقيقة المزودة بالنظارة، وكذلك خاصية الإشارات البصرية التي تستجيب لأوامر الدماغ، بغرض التواصل.

ويقول الباحثون إن المشروع مازال في مراحله الأولى، ذلك أنهم يبحثون حالياً في عمليات تطوير مجموعة متنوعة من التطبيقات لتتناسب واحتياجات المرضى، خاصة مرضى (باركنسون) الذي يصعّب من أداء المريض لكثير من المهام الحياتية دون مساعدة.

يذكر أن استخدام النظارة مع مرضى (باركنسون) لا يعد الاستخدام الأول لغرض طبي لها، فقد استخدمت النظارات لأغراض طبية متعددة منذ أن كشفت عنها (غوغل)، واستخدمها أطباء في إجراء عمليات جراحية دقيقة.

العدد 1104 - 24/4/2024