الهاتف التقليدي وقصته المثيرة

صدر عن (مركز البابطين للترجمة) و (الدار العربيّة للعلوم)، كتاب من تأليف ديفيد ميرسر، تحت عنوان (قصة تكنولوجيا- الهاتف)، من ترجمة الزميل رفيف غدار. يحكي الكتاب قصة الهاتف التي تحتوي ثلاث مراحل متداخلة هي: التلغراف والتليفون الأرضي التقليدي والهاتف الخليوي.

في الفصل الأول من الكتاب، يتتبع المؤلف قصة التلغراف بين عامي 1780 و1870 ويوثّق اختراعه وتطويره من قِبل الأخوين كلود ورينيه شاب في زمن الثورة الفرنسية. ويذكّر بأنه كان إحدى أدوات دولة نابليون بونابرت في السيطرة السياسية والعسكرية. ويسترجع أن محاولات تطويره استمرت عبر نجاح كوك وويتستون في ابتكار التلغراف الكهربائي في بريطانيا، الذي سهّل انتقال الرسائل لمسافات هائلة بصورة لحظيّة تقريباً، ولذا لم يعد مفهوما الزمان والمكان كما كانا قبله.

ويركز الفصل الثاني على ولادة الهاتف في عام 1876 مستعيداً سلسلة من الحوادث التي رافقت تلك الولادة، كحصول غراهام بيل على براءة اختراعه في عام 1893.

ثم يعرج المؤلّف على معركة ترويج الهاتف وإيجاد استعمالات له. ففي ذلك الوقت من القرن التاسع عشر، لم تكن مزايا اقتناء الهاتف واضحة بالمقارنة مثلاً مع إرسال نص مكتوب. وفي تلك الفترة أيضاً، كافح عدد من المخترعين (توماس إديسون مثلاً) لتحسين الهاتف. وكذلك ثار جدال حول استحقاق غراهام بيل براءة اختراعه. وفي تلك الحقبة، ظهرت نماذج للاتصالات الهاتفيّة كما تأسّست أولى الشركات المحتكرة للهاتف.

وتبدأ حوادث الفصل الرابع مع العام ،1893 حين كشفت خطة شركة (بيل) في احتكار خدمات الهاتف عبر اتفاقيات مع حكومة الولايات المتحدة. وتضمّنت الاتفاقية ضخّ مزيد من الاستثمارات في مجال تكنولوجيا الهاتف، في مقابل حصول شركة (بيل) على حماية حكوميّة من المنافسة. وحينها أيضاً، وظّفت شركة (بيل) عدداً كبيراً من العاملات في قسم الهواتف، مفضّلة أيديهن الدؤوبة على الانخراط في تطوير محوّلات (بدلات) أوتوماتيكيّة للهاتف!ولعل الحدث الأهم آنذاك تمثّل في افتتاح خط الهاتف الممتد عبر القارة الأميركيّة (من نيويورك إلى مدينة (سان فرانسيسكو) في 1915.

ومع الفصل الخامس، ينتقل الكتاب إلى مرحلة أخرى يرسم فيها المؤلف خريطة تدعيم نظام هاتف (بيل) بين الحربين العالميتين. ويوضح مجريات تحوّل شركة (بيل) من الترويج للهاتف كأداة في إدارة الأعمال، إلى تقديمه بوصفه وسيلة لتعزيز الجوانب الاجتماعيّة والاتصالات اليوميّة، على غرار ما يجري مع الشبكات الاجتماعية حاضراً!

 

النهاية: ظهور مجتمع المعلومات

في الفصل السادس، يؤكّد المؤلّف أنه بين أواسط الأربعينات وختام سبعينات القرن الماضي، ابتكرت مجموعة من التقنيّات ساهمت لاحقاً في ظهور ما سمّي (مجتمع المعلومات) Information Society. ، وبينما كانت تلك المبتكرات التكنولوجية الجذرية آخذة في التطوّر، استمر الهاتف العادي من وجهة نظر المستخدم، في فترة استقرار طويلة، ليصبح جزءاً مسلماً به في الحياة اليوميّة.

في المقابل، يركّز الفصل السابع على اضطراب مسار الهاتف، عبر تطوّر نُظُم الاتصال من بُعد، وتسارع الابتكارات في صناعة الإلكترونيّات الدقيقة عند أواخر السبعينات من القرن العشرين.

بعدها، يناقش الكتاب عصر التقارب الرقمي Digital Convergence  حاضراً، مستعيداً أيضاً ولادة الهاتف النقّال. ثم يرسم خريطة انتشار الخليوي كظاهرة عالمية، منذ العام 1979. ففي تلك السنة، كرّست (مجلة التقنيّة) العالميّة أحد أعدادها لمناقشة ظاهرة الهواتف النقّالة، لكنها لم تبد سوى اهتماماً ضئيلاً في مسألة تطوّر آفاقها مستقبلاً. وتسارع انتشار الخليوي، خصوصاً في أميركا، مع حدوث طفرة في انتشاره خلال العام 1982. ففي تلك السنة، عقدت اجتماعات في استوكهولم بين مهندسين ومديري من 11 دولة أوربيّة، خصّصت لتطوير نظام الـ(جي إس أم) GSM وشبكاته في أوربا. وبسرعة، صار نظام (جي إس أم) معتمداً في الدول كافة.

العدد 1107 - 22/5/2024