مهام مديرية الزراعة في اللاذقية

تقوم مديرية الزراعة في اللاذقية بالإشراف المباشرة على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتقديم الخدمات اللازمة للمزارعين، وإيصال المعلومات الزراعية الحديثة عن طريق الإرشاد الزراعي المنتشر في أرجاء المحافظة، الذي يعمل أيضاً على توجيه المزارعين إلى استخدام أسلوب المكافحة في مقاومة الآفات الزراعية وتحسين الثروة الحيوانية.

وقد التقت (النور) المهندس منذر خيربك، مدير الزراعة في اللاذقية، فقال:

توزيع الغطاء النباتي والإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني

تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة اللاذقية بحدود 230 ألف هكتار، الأراضي المروية منها 38300 هكتار، و18716 هكتار ري حديث، وتبلغ مساحة الحراج 85 ألف هكتار، أغلبها صنوبريات، والباقي أوراق عريضة وشوح وأرز، أما الحمضيات فقد بلغت المساحة المزروعة 33200 هكتار، إضافة إلى وجود أشجار الزيتون والتفاح والتبغ واللوز ومحاصيل القمح والشعير والإجاص.

تعمل مديرية الزراعة على إنتاج الغراس في مشاتلها الخاصة.

الإرشاد الزراعي

يهدف الإرشاد الزراعي إلى نقل المعلومات الزراعية الحديثة من مراكز الأبحاث إلى الإخوة المزارعين، وكذلك نقل مشاكلهم إلى الجهات المعنية من خلال الوحدات الإرشادية البالغ عددها 100 وحدة إرشادية في المحافظة.

الزراعة العضوية

من المعروف عن الزراعات العضوية أنها لا تستخدم المبيدات الكيماوية، وكان لمديرية الزراعة دورها في الانطلاق بهذه الزراعة، فأقامت دورات للفنيين الزراعيين والمزارعين.

في مجال الحراج

أعطتنا الوزارة كل الإمكانات المطلوبة للتدخل السريع لمكافحة الحرائق، ويقوم العاملون في الحراج بالحفاظ عليها من الحرائق والتعديات وإعادة تحريج المواقع المتدهورة والمحروقة، ووضع الخطط اللازمة لمكافحة الحرائق من خلال شق الطرق الحراجية وترميمها، وتنظيف جوانب الطرق وتحت شبكة الكهرباء، وتشكيل فرق الحرائق، إذ يوجد 7 مراكز لإخماد حرائق الغابات، إضافة إلى مركزين قيد الإنشاء، وتجهيز مناهل ونقاط المياه، وتجهيز كل الآليات المستخدمة في مجال مكافحة الحرائق من إطفائيات وصهاريج وجرارات مع مقطورات.

دائرة الإنتاج الحيواني

تقوم بالمراقبة والإشراف على العلف المستورد ومدى خلوه من الإشعاع الذري، وتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالتلقيح الصناعي، إضافة إلى تطوير الأبقار المحلية وتحسينها، والقيام بجولات على مزارع  الإنتاج الحيواني، وتقديم الخدمات البيطرية لجميع المربين، إضافة إلى دائرة الصحة الحيوانية التي تقوم بحماية الثروة الحيوانية، وتنفيذ برامج الوقاية من الأمراض الحيوانية، إضافة إلى تطوير عمل المراكز والوحدات والمخابر البيطرية، والمشاركة في التحري عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

دائرة الوقاية

تتبع لها لجنة حجر المنطقة الحرة ومحطة تعقيم ومخبر صحة البذور إضافة إلى شعبة إكثار الأعداء الحيوية التي تعمل على إكثار أعداد وأنوع الأعداء الحيوية للحصول على منتج نظيف خال من الأثر المتبقي للمبيدات، ودراسة آفات الحمضيات والتفاح والزراعات المحمية، وإقامة دورات للمهندسين للتعرف على أسلوب المكافحة الحيوية للآفات الموجودة.

النحل والحرير

لدينا 4 مراكز لتربية النحل،وعدد الطرود والخلايا الخشبية بحدود ،3500 إضافة إلى وجود مخبر في مديرية الزراعة لفحص العينات.

المرأة الريفية

تقوم المديرية بتنفيذ أنشطة متنوعة تعني بتنمية المجتمع الريفي من خلال إكساب مهارات للنساء الريفيات في مجال الزراعة والصناعات الغذائية والصحة والتعليم، وإقامة مشاريع مولدة للدخل.

تأجير أراض لأسر الشهداء

يتم تأجير أسر الشهداء وفق إثبات الشهادة بموجب وثيقة صادرة عن الجهات المختصة، أن يكون الشهيد من أهالي القرية التي سيتم التأجير فيها أو من المقيمين فيها، وإذا كان عدد الشهداء كبيراً، فيتم توزيع المساحة فيما بينهم بالتساوي.

تعتبر مديرية الزراعة جزءاً من منظومة الدولة، ووزارة الزراعة نسقت بهذا الخصوص من خلال الإمكانات المتاحة، وقد لبينا كل طلبات أسر الشهداء التي وردتنا حتى الآن.

العدد 1105 - 01/5/2024