اليوم العالمي للمرأة في ميدان العلوم

 اعتمدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2011 تقريراً بشأن تمكين المرأة والفتاة من الحصول على التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا. وفي 2015 أقرّت الجمعية العامة يوم 11 شباط من كل عام يوماً دولياً للمرأة في مجال العلوم، إيماناً منها بأن عاملَي العلم والمساواة بين الجنسين من العوامل الأساسية في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة بحلول ،2030 وقد جرى الاحتفال به لأول مرة عام 2016 حين أرسلت السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو رسالة للمحتفلين جاء فيها:

(يُعدُّ اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم فرصة نستطيع اغتنامها للتعبير عن تأييدنا لتعزيز دور الفتيات والنساء في ميدان العلوم. فما زالت الفتيات يواجهن الصور النمطية والقيود الاجتماعية والثقافية التي تحدّ من إمكانية انتفاعهن بفرص التعليم وتمويل البحوث، وتحول دون مزاولتهن للمهن العلمية ودون تمكنهن من الانتفاع بكامل إمكانياتهن…
وما زالت النساء أقلية في مجال البحث العلمي واتخاذ القرارات الخاصة بالعلوم. ولأن البشرية لا تستطيع تجاهل نصف طاقتها الإبداعية، يجب علينا تعزيز التوعية بشأن عمل النساء المتخصصات في العلوم عن طريق تمكينهن من الانتفاع بفرص مماثلة لفرص الرجال فيما يخص المشاركة والاضطلاع بأدوار ريادية في مجموعة كبيرة من الهيئات والأنشطة العلمية رفيعة المستوى… فلا غنىً للعالم عن العلوم، ولا غنىً للعلوم عن النساء).

صحيح أن الدولة عملت على مبدأ المساواة بين الجنسين في مجالات التعليم المجاني بمختلف مراحله، إلاّ أن التطبيق الحقيقي لمختلف التشريعات الخاصة بالمساواة بين الجنسين ما زال هامشياً على أرض الواقع، فقانون تنظيم الجامعات السوري لم يحدد أية إجراءات للتوازن بين الجنسين في مجال التخصصات والأهداف.
وكذلك وزارة التعليم العالي لم تطلب يوماً من الجامعات أو مؤسسات البحث العلمي وضع خطة استراتيجية للمساواة بين الجنسين، أو خطة لإجراء بحوث تتعلق بالموضوع، لاسيما أن الهيئة العليا للبحوث العلمية لا تُعنى بمثل هذه البحوث، وإنما تقتصر أنشطتها على البحوث التطبيقية فقط. ولهذا تحتاج المرأة إلى دعم مختلف الهيئات المدنية والحقوقية مثلما تحتاج إلى دعم الأسرة للبدء بمسيرة إلغاء التمييز بينها وبين الرجل على مختلف المستويات لاسيما المتعلّقة بمشاركتها في البحث العلمي واختراق مجالات ما زالت حكراً على الرجال في هذا المضمار. 

 

العدد 1104 - 24/4/2024