الملصق الأنسب

تجري الانتخابات البلدية والبرلمانية في السويد في 11/09/2022، وقد كتب الصحفي السويدي هانس أوهرن Hans Öhrn مقالة أنقل بعض ما جاء فيها إلى العربية (بتصرّف بسيط) والعنوان من عندي (طلال الإمام).

في الصباح الباكر، في الطريق إلى صالة الألعاب الرياضية أو العمل أو مكتب الاستخدام بحثاً عن فرصة عمل، نواجه الآن آلاف الدعايات والملصقات الانتخابية، نصوص الملصقات تحمل بهذا الشكل أو ذاك كلمات منمقة، لطيفة لدرجة لا معنى لها. من شاكلة: (من أجل سويد أفضل) أو (معاً يمكننا أن نجعل السويد أفضل)؟ أي حزب / أحزاب تريد ذلك؟

وفقاً لبعض الحسابات، تبلغ تكلفة ملصقات الانتخابات حوالي 400 مليون كرونة سويدية. لكن ما هو تأثير طباعة جميع هذه الملصقات ونقلها إلى جميع أنحاء البلاد على البيئة، لا توجد حسابات للتكلفة. جاء في دعاية لحزب البيئة (يجب العمل الآن – المناخ لا يمكن أن ينتظر).

تقع تكاليف الملصقات بشكل أساسي على عاتق أولئك الذين يدفعون الضرائب. لقد مضى وقت طويل عندما كان تمويل أحزابنا يتم من رسوم العضوية. يمكن وصف الأحزاب السياسية الممثلة في الريكستاد (البرلمان) اليوم بأنها منظمات تمول الدولة حملاتها الانتخابية. لدرجة أن دفع ثمن ملصقات هذه الأحزاب الانتخابية، يتم من خلال أرباح المضاربة (حزب الوسط) أو عن طريق غش الناس في ورقة يانصيب (الاشتراكيون الديمقراطيون).

إن الوعود المكتوبة على الملصقات الانتخابات هي في معظم الحالات نفاق محض. إذ نجد على ملصقات حزب البيئة، على سبيل المثال، الشعار التالي (من أجل الناتو – المناخ يمكن أن ينتظر). وأحد شعارات الحزب الاشتراكي الديموقراطي (معاً نجعل السويد أفضل).

في الواقع، نحن بحاجة في انتخابات هذا العام إلى ملصق انتخابي واحد فقط هو:

لا للناتو!

العدد 1105 - 01/5/2024