رئيس صندوق الاستثمارات الروسي: الركود في الاقتصاد الأمريكي قد بدأ

صرح رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بأن الركود في الاقتصاد الأمريكي بدأ بالفعل، وذلك بسبب العقوبات ضد روسيا إلى حد كبير، فقد أدت إلى انهيار مؤشرات الأسهم الأمريكية.

وقال كيريل دميترييف، الذي أدرج اسمه في قوائم العقوبات الغربية بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إن العقوبات الأمريكية ضد روسيا مدمرة للاقتصاد الأمريكي وقد أدت بالفعل إلى أكبر هبوط في تاريخ مؤشرات الأسهم الرائدة، حيث أظهر مؤشر ناسداك أقوى انخفاض في التاريخ في نصف عام، فيما سجل مؤشر داو جونز أكبر انخفاض منذ العام 1962، وS&P 500 – منذ عام 1970.

وأوضح دميترييف في تصريحات صحفية، أن التراجع في الأسواق أدى إلى انخفاض قيمة الأسهم الأمريكية بمقدار 9 تريليونات دولار، ما يمثل أسوأ نصف أول من العام بالنسبة للأسواق المالية الأمريكية منذ عام 1970، عندما أنهت عمليات البيع المكثفة للأسهم الأمريكية أطول فترة في النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ليحل محله ركود.

وأضاف: (مثلما كان عليه الأمر قبل نصف قرن، فإن الانهيار الكامل في الأسواق تتبعه بداية الركود. ووفقاً لتقديرات فرع أتلانتا للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فإنه من المتوقع أن يواصل ​​الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة تراجعه للربع الثاني على التوالي. وبالنسبة للاقتصاد الأمريكي، هذا يعني أن الركود قد بدأ بالفعل).

من جهة أخرى، حذر خبراء مصرف (جي بي مورغان) من أن الاقتصاد الأمريكي بات على حافة خطيرة من الركود، وخفضوا من توقعاتهم لنمو الناتج المحلي للاقتصاد الأمريكي.

ووفقاً لتقارير (بلومبرغ) قال مايكل فيرولي كبير الاقتصاديين الأمريكيين في المصرف:

(توقعاتنا قريبة بشكل خطير من الركود، لكننا ما زلنا نتوقع أن ينمو الاقتصاد جزئياً على خلفية توقعات أن الوظائف سيتم الحفاظ عليها حتى خلال فترة انخفاض الطلب على الغذاء).

ولفت فيرولي إلى أن ضعف الطلب على السلع الاستهلاكية قد يتسبب في تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثاني إلى 1% من حيث القيمة السنوية، مقارنة بالتقدير السابق البالغ 2.5%.

ويتوقع المصرف أنه بحلول نهاية العام، سترتفع معدلات نمو الناتج المحلي الأمريكي، وستبلغ في الربع الأخير 1.5%، ما قد يسهم فيه تباطؤ التضخم، فضلاً عن تعزيز إنتاج السيارات.

وفي وقت سابق، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، إن دراساته تتوقع انخفاضاً بنسبة 1% في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في الربع الثاني من عام 2022.

وفي حال تأكدت التوقعات الرسمية، سيعني هذا بداية ركود الاقتصاد الأمريكي، ما يؤدي عادة لانخفاض الناتج المحلي على مدى ستة أشهر.

وفي الربع الأول من العام، انخفض الناتج الأمريكي بنسبة 1.6%.

العدد 1107 - 22/5/2024