الدراما تصوغ الوعي الجمعي بتصرّف

إيمان أحمد ونوس:

يُجمع الباحثون في شأن الفنون البصرية، ومنها التمثيل، أن الدراما تعود بجذورها إلى مصر الفرعونية وأثينا اليونانية، وأنها اكتسبت حينذاك بُعداً دينياً نظراً لنشأتها داخل أروقة المعابد بإشراف الكهنة. ظهر مصطلح الدراما التي ترجع بأصولها إلى اللغة اليونانية القديمة، فأصلها كلمة (dran) وتعني الفعل والحركة، لذلك عرّفها أرسطو بأنها محاكاة لفعل نبيل. وقد قام اليونانيون بتقسيم الدراما إلى عدّة مستويات وهي، المأساة، والملهاة، والكوميديا، لكن هذا التقسيم لم يُخرج الدراما اليونانية من الإطار الديني، وحدث لها ما حدث للدراما في مصر الفرعونية حين ظهرت فيها الديانات اليهودية والمسيحية، التي اعتبرت الدراما فعلاً وثنياً نظراً لارتباطه بالمعابد التي تُعدُّ بنظر تلك الديانات المآل الوثني في مصر الفرعونية، لذا حُكِمَ على الدراما بالتحريم والإعدام. لكن هذا التحريم لم يدم طويلاً إذ رأى بعض رجال الدين في الدراما وسيلة لخدمته من خلال الفرق الدينية التي تُقدّم تعاليم السيد المسيح، وهكذا بقيت الدراما تتأرجح ما بين عباءة دين وآخر إلى أن بدأت ملامحها الحديثة بالظهور كتعبير فني عن أفعال الإنسان ومواقفه على اختلافها وتنوعها، بل يمكن رؤيتها على أنها تعبير عن الحياة بتفاعلاتها ومشكلاتها.

لقد استفادت الدراما من التطورات المُصاحبة للنهضة الصناعية سابقاً والتكنولوجية لاحقاً، فانطلقت إلى عالم أكثر رحابة وانتشاراً مع ظهور التلفزيون الذي عمل على نشر الدراما التليفزيونية في النصف الأول من القرن العشرين في أوربا وبالتحديد في فرنسا، ثم انتقلت بعدها إلى جميع أنحاء العالم. وهكذا حلّ التلفزيون في العديد من البلاد العربية ومنها سورية في ستينيات القرن الماضي مُستنداً إلى بعض الأعمال الدرامية البسيطة شكلاً ومضموناً.

ويمكننا القول إنه، رغم التطورات التكنولوجية الهائلة اليوم، ما زال التلفزيون يحتفظ بمكانة كبيرة في كثير من البيوت، لما يرتبط به من مشاعر الألفة والراحة والتخلّص من التوتر وأعباء اليوم.

منذ ذلك الحين، بدأت الدراما العربية تعكس قضايا المجتمع العربي، مثلما تعكس ثقافته وعاداته وتقاليده، فقد سلّطت الضوء على واقع المجتمع بايجابياته وسلبياته مؤكّدة ضرورة معالجة مختلف الموضوعات المطروقة أو المطروحة بطريقة صحيحة كي تدخل إلى قلوب الناس بأثرها الإيجابي والفعّال، وهذا ما جعلها اليوم أشدُّ تأثيراً على الأجيال الجديدة بشكل أعمق وأكبر بكثير من الأجيال السالفة، بسبب تطور الوعي والثقافة والعلوم والتقنيات التي دفعت هذه الأجيال لرؤية الأعمال الدرامية بمنظور مختلف ومُغاير إلى حدًّ كبير مقارنة مع الأجيال السابقة، ما أخضع تلك الدراما للنقد بشقيّه السلبي والإيجابي، مثلما خضعت للكثير من المتغيّرات التي وجدت نفسها بمواجهتها بعد أن كانت قد أكّدت سابقاً أن الدراما والتلفزيون والسينما لا تستطيع جميعها أن تغيّر المجتمع، وإنما الواقع الاقتصادي هو الذي يقوم بإحداث تغييرات جذرية فيه. غير أن الواقع لاسيما في ظلّ هيمنة وسائل الإعلام على الحياة قد برهن أن للدراما دوراً لا يقلُّ أهمية وتأثيراً عن الاقتصاد بكل تجليات تأثيراته في المجتمع، وذلك بحكم الوعي الذي أحدثته ثورة الاتصالات من الناحية الإيجابية، والذي دفع بالغالبية لعدم تقبّل ما يُقدّم لها إن لم يكن على تماسٍ مباشر مع قضاياها الحياتية والإنسانية وعلاقتها بالآخر أو رؤيتها له، وهنا اتضحت أهمية الحالة التثقيفية والتوعوية المُلقاة على عاتق الدراما، لاسيما بعد النهوض الرائع والراقي للدراما السورية على مستوى العالم العربي، في العقود التي سبقت الحرب، التي كان ولا يزال لها الحصّة الكبرى في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

إن الواقع الذي كانت عليه الدراما السورية آنذاك، قد فرض نوعاً من الانتقائية الإيجابية للموضوعات التي تناولتها لاسيما فيما صار يُعرف بظاهرة الدراما الرمضانية، باعتبار هذا الشهر هو الوحيد الذي يجمع العائلة في وقت واحد بخلاف غيره من الأشهر التي تقلّصت فيها فرصة هذا الاجتماع بحكم الدراسة والعمل ونواحٍ أخرى متعددة في حياة الأسرة الحديثة. لكن الزخم الكبير والإنتاج الكثيف لعرض المسلسلات بمختلف أنواعها في هذا الشهر، قد أضفى على بعض الأعمال صفة تجارية بحتة لتدني قيمتها الفنية والفكرية وعدم ملامستها لحياة غالبية الناس القابعين في خانة البساطة والفقر، ما جعلها تؤثّر بشكلٍ سلبي على المجتمع، إذ أصبحت التسلية والهزلية السطحية الخالية من أي مضمون تفوق التوعية المطلوبة في زمن التسليع بذريعة أن الإنسان الذي يقضي يومه في العمل لا بدّ له من مادة تلفزيونية تُخفّف عنه بعد أن كانت تُطلعه على أشياء لا يعرفها وتسلّط الضوء على ما هو مجهول بالنسبة له ما يسهم في التعليم والثقيف.

لقد حاولت الدراما السورية بعد هذه المرحلة، العودة لمسيرتها ومكانتها السابقة بأن بدأت من خلال بعض الأعمال بتناول الظواهر الاجتماعية والقيمية التي لا شكّ كان للحرب دورٌ أساس في ظهورها أو انتشارها بشكل مُريع كظاهرة التسوّل والدعارة ونبّاشي القمامة إضافة إلى حالة تسلّط بعض البلطجية من أثرياء الحرب الجُدُد على الحياة والمجتمع، فقد سلّطت الضوء على الواقع والأسباب الكامنة خلف تلك الظواهر، لكنها من جانب آخر لم تُشِرْ إلى الحلول ولو بشكل بسيط في وقت يتوه المجتمع ما بين واقع معيشي واجتماعي وقيمي صعب، وقيم ما زالت تنوس ببطء وتحتاج إلى من يُعيد إليها الحياة كي ينهض المجتمع من قاع أنينه ووجعه وفقره الذي فاق كل خيال وتوقّع.

صحيح أنه وإلى حدٍّ ما ليس من مهمة الدراما أو الفنون عموماً إيجاد الحلول لكل مشاكل المجتمع، لكن في الوقت ذاته لا بدّ من الإشارة ولو بشكل بسيط إلى ما يمكن من خلاله تلمّس الحلول أو نقطة الانطلاق لها، خاصّة بعد أن فقد الناس الحيلة في إيجاد حلول تُخرجهم من قمقم أسرهم الذي طال وتمدّد في كل الاتجاهات، فكان وما زال الأمل معقوداً على بعض الأعمال الدرامية التي تلامس عمق هذا الواقع بأن تُضيء شمعة وسط ظلام دامس، ذلك أن الدراما بشكل أو بآخر مشاركة إلى حدٍّ كبير في صياغة الوعي المجتمعي بتصرف يتطلّب الحكمة.

العدد 1105 - 01/5/2024