المرأة الغزّية الضحية الأولى للحرب الإسرائيلية على القطاع

د. ماهر الشريف:

بينما تحيي دول العالم اليوم، في الثامن من آذار (مارس) الجاري، اليوم العالمي للمرأة والدفاع عن حقوقها، تواجه المرأة الغزّية، بسبب حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، معاناة شديدة لم يسبق لها مثيل تقريباً على مستوى العالم.

فبحسب تقرير أصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عشية يوم المرأة العالمي، واستعرضته رئيسة الجهاز الدكتورة علا عوض، يبلغ عدد النساء في قطاع غزة 1.13 مليون أنثى. ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع حتى تاريخ إصدار هذا التقرير، (هنالك ما يزيد على 9,000 شهيدة من إجمالي عدد الشهداء البالغ 30,717 شهيداً)، كما أن (ما نسبته 75% من إجمالي عدد الجرحى والبالغ 72,156 جريحاً هن من الإناث)، فضلاً عن أن النساء والأطفال يشكّلون (ما نسبته 70% من المفقودين في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي، والبالغ عددهم 7000 شخص). كما تشير التقارير الواردة من قطاع غزة (إلى اضطرار ما يقارب 2 مليون شخص للنزوح من أماكن سكناهم، نصفهم من الإناث). ويضيف تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه يوجد حالياً في قطاع غزة (حوالي 60 ألف امرأة حامل، وبمعدل 180 حالة ولادة يومياً)، وأنه (من المرجح أن تعاني نحو 15% من هؤلاء النساء من مضاعفات في الحمل والولادة يصعب علاجها بسبب نقص الرعاية الطبية)، وهو ما يزيد (من حالات الإجهاض والوفاة خلال الولادة(). كما تعاني النساء الحوامل (من سوء التغذية والجفاف إذ يواجهن فقراً غذائياً حاداً)، كما أن العديد من أطفالهنّ (يولدون ناقصي الوزن ويعانون من مشاكل صحية)، فضلاً عن معاناة من (نقص مستلزمات النظافة الصحية واللجوء الى خيارات بدائية)، الأمر الذي يعرّضهن (للالتهابات النسائية بسبب نقص الأدوية وغياب العديد من منتجات النظافة النسائية).

 

(كيف يمكنني أن أنجب هنا؟)

شروق.. حامل في شهرها السابع بطفلها الأول، وهي تعيش في ملجأ في خان يونس، وتتساءل: (كيف يمكنني أن ألد هنا؟ لا توجد إمكانية للحصول على الرعاية الصحية ولا النظافة، والولادة في هذا الملجأ ستكون كارثية بالنسبة لي). وشروق هي مترجمة حاصلة على درجة الماجستير في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، لم تتمكن من زيارة طبيب منذ هروبها من شمال غزة، وقد دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية مبنيين بالقرب من منزلها، ولا يمكنها العودة إلى المنزل (لمعرفة ما إذا كانت الملابس والألعاب التي اختارتها لابنتها التي لم تولد بعد سليمة)، وتعترف قائلة: (لقد اشتريتها واحدة تلو الأخرى وكنت انتقائية للغاية في اختيارها)، وهي لم تأخذ معها سوى لعبة واحدة عندما هربت مع زوجها: (لعبة صنعتها بنفسي، صنعتها من أجل أميرتي). كانت شروق وزوجها يخطّطان لتجربة حظهما في رؤية أحد الأطباء أو القابلات القلائل في المركز الصحي القريب من ملجئهما، ولكن بينما كانا في طريقهما إلى هناك، انفجرت سيارة أمام أعينهما، (كنا قريبين جداً، كان الأمر مرعباً، بدأنا بالركض نحو ملجئنا، متخلّيين عن خطتنا لزيارة المركز الصحي). وتقول: (لو لم أكن حاملاً، ربما كنت سأتمكن من التعامل مع الأمر، لكنني خائفة للغاية على طفلي الذي لم يولد بعد). إن ملجأهما في خان يونس ليس مصمماً لاستيعاب 50,000 نازح موجودين حالياً، وهي مدرسة تديرها وكالة الأونروا. وتضيف: (عليك أن تنتظر في طابور طويل للذهاب إلى المرحاض، وأثناء انتظارك في الطابور تبدأ في التفكير أنك تتعرض للعديد من الأمراض التي قد يصاب بها الآلاف من الأشخاص الآخرين الذين تشارك المرحاض معهم، ولا نجد الصابون تقريباً؛ إنه أمر مرهق بالنسبة لي أن أفكر في إمكانية إصابتي بأحد هذه الأمراض وأنه يمكن أن يؤثر على طفلي؛ منذ أن كنت هنا، بدأت أشعر بالدوار، وأنا أسعل كثيراً ويؤلمني ظهري لأنني أنام على الأرض). وهي تشعر بالعطش والجوع باستمرار، وتقول: (عندما أكون محظوظة، أحصل على زجاجة صغيرة من الماء يومياً وقطعتين من الخبز مع الجبن الذائب وأحياناً الزعتر المجفف)، ونظراً لعدم وجود مصدر للبروتين أو الخضار الطازجة أو الفاكهة في الملجأ، فهي تحذّر قائلة: (بدأ معظمنا يعاني من سوء التغذية). وشروق هي (واحدة من نحو 50,000 امرأة حامل تعيش في قطاع غزة، حيث تتم أكثر من 150 ولادة يومياً، وفقاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان). حتى قبل 7 تشرين الأول (أكتوبر)، كان النظام الصحي في غزة يواجه (تحديات كبيرة بسبب الحصار الذي دام 16 عاماً)، كما يقول دومينيك ألين من صندوق الأمم المتحدة للسكان، إذ (قيّدت إسرائيل دخول البضائع والوقود إلى القطاع منذ سيطرة حماس عليه بالقوة في سنة 2007، بعد فوزها في الانتخابات التشريعية قبل عام)، ويتابع: (أما اليوم، فالنظام الصحي على وشك الانهيار، وفي بعض المؤسسات، انهار بالفعل، ولا تستطيع النساء الحوامل الحصول على خدمات صحة الأم الأساسية، ويواجهن تحديات لا يمكن تصورها). ووفقاً له، فإن المعيار الإنساني لاستهلاك المياه هو ثلاثة لترات على الأقل يومياً للشخص الواحد. ويشرح قائلاً: (تحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن ثلث لتر إضافي، وتحتاج النساء المرضعات إلى الثلثين على الأقل). وتخبرنا امرأة أنجبت قبل سبعة أشهر (أن حليبها قد جفّ لأنها لم تشرب ما يكفي من الماء، وأيضاً بسبب الضغط الناجم عن التنقل من ملجأ إلى آخر). وتوضح هبة طيبي، من منظمة (كير إنترناشيونال) غير الحكومية، أن بعض النساء اللاتي لا يستطعن ​​الإرضاع (يضطررن إلى استخدام المياه الملوثة في صناعة الحليب الصناعي لأنهن لا يحصلن على مياه نظيفة).

 

عنف متعدد الأشكال تتعرّض له المرأة الغزّية

(ليل المدينة مظلم إلا من وهج الصواريخ، صامت إلا من صوت القصف، خائف إلا من عزاء الدعاء، مظلم إلا من نور الشهداء؛ ليلة سعيدة يا غزة!)، كتبت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية هبة أبو ندى للمرة الأخيرة، قبل أن تستشهد في غارة إسرائيلية عشوائية في 20 تشرين الأول (أكتوبر) الفائت. قُتلت هبة، البالغة من العمر 32 عاماً فقط، في خان يونس، جنوب قطاع غزة، بعد أن أجبرت السلطات الإسرائيلية سكان غزة على النزوح.  أما هيا عبد الهادي، الموظفة في منظمة أوكسفام والنازحة داخل غزة، فقد كتبت: (كل يوم عندما أذهب للنوم، لا أعرف ما إذا كنت سأستيقظ غداً أو ما إذا كان سيكون لدي عائلة). إنه العنف النفسي المنتشر في كل مكان؛ مع كل قصف لمبنى سكني أو مستشفى أو سيارة إسعاف أو مدرسة أو منشأة تابعة للأمم المتحدة، تكون الرسالة واضحة: (لا يوجد مكان آمن لك ولعائلتك. ويجب على الأمهات إخفاء هذه الملاحظة عن أطفالهن حتى يتمكنوا من النوم قليلاً، والتخفيف من قلقهم من خلال إضافة هذا العبء الثقيل بالفعل إلى أنفسهن وهو ما يصعب تصوره).

واتخذ العنف الممارس ضد المرأة الغزّية شكل عمليات تعذيب واغتصاب وإعدام، إذ طالب خبراء مفوضون من الأمم المتحدة يوم الاثنين، في 19 شباط (فبراير) الفائت، بإجراء تحقيق بعد اتهامات بإعدام واغتصاب نساء وفتيات فلسطينيات في غزة والضفة الغربية على يد القوات الإسرائيلية. وعبّر الخبراء المستقلون السبعة، الذين عيّنهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن (القلق إزاء الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان المستندة إلى ادعاءات موثوقة). وأوضحت ريم السالم، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة، أن هذا الفريق اعتمد لجمع هذه المعلومات (شهادات الضحايا وشهود العيان)، وكذلك معلومات (من منظمات مدنية أو دولية تعمل مع المدنيين)، وأضافت: (ثم قمنا بعد ذلك بمقارنة هذه المعلومات مع مصادر أخرى لتقييم مصداقيتها).

ومن بين الشهادات التي تم تلقيها، أفاد الخبراء بأن نساء وفتيات (تم إعدامهن في غزة، غالباً مع أفراد من أسرهن، بما في ذلك أطفالهن)، وجاء في البيان: (قيل إن بعضهن كان يحمل قطعاً من القماش الأبيض عندما قُتل على يد الجيش الإسرائيلي). وأظهر مقطع فيديو نشره موقع (ميدل إيست آي) وتحقق منه في كانون الثاني (يناير) الفائت، (امرأة تدعى هالة رشيد عبد العاطي، وهي تُقتل بالرصاص بينما كان حفيدها يرفع العلم الأبيض أثناء محاولتهما الهروب من المدينة من غزة). وإلى جانب عمليات الإعدام، نفذ الجيش الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر) (اعتقالاً تعسفياً لمئات النساء والفتيات الفلسطينيات)، من بينهن مدافعات عن حقوق الإنسان وصحفيات وعاملات في المجال الإنساني. ولفتت ريم السالم إلى أن بعض المعتقلات اعتبرن (مقاتلات غير شرعيات)، مما (وضعهن خارج إطار القانون)، وأشارت إلى أن (معظمهن لم يمثلن قط أمام محكمة عسكرية)، وأن (بعض النساء تم اعتقالهن في منازلهن أو في شوارع غزة، فقط على أساس مزاعم عن ارتباطهن بحماس، من دون أي دليل)، بحيث يمكن القول إن السلطات الإسرائيلية (قامت باختطافهن). وتفيد الشهادات عن (معاملة غير إنسانية ومهينة) في المعتقلات، شملت (الضرب والحرمان من الطعام والأدوية ومنتجات النظافة النسائية)، كما (تمّ الإبلاغ عن حالة احتجاز نساء في قفص في غزة، معرضات للمطر والبرد دون طعام). ومن بين الاتهامات الأخرى الموجهة للجيش الإسرائيلي (الأشكال المتعددة للاعتداء الجنسي). ويتحدث مقررو الأمم المتحدة (عن عمليات اغتصاب زُعم أن اثنتين من المعتقلات تعرضن لها على الأقل). ووصفت معتقلات أخريات تعرضهن للإهانة والمعاملة المهينة، إذ (تم تجريدهن من ملابسهن وتفتيشهن من قبل ضباط الجيش الإسرائيلي الذكور).

ودعا الخبراء إلى إجراء تحقيق مستقل في هذه الادعاءات، التي قالوا إنها (تشكل جرائم خطيرة بموجب القانون الجنائي الدولي يمكن مقاضاتها بموجب نظام روما الأساسي)، وإنه (يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم الصارخة، كما يحق للضحايا وأسرهم الحصول على التعويض الكامل والعدالة). بينما أكد المحامي جوهان صوفي، المختص بالقانون الجنائي الدولي، أن من واجب إسرائيل أن تفتح تحقيقاً بشأن هذه الادعاءات، ذلك أن تقرير الأمم المتحدة هذا (يعزز التزام المحاكم الإسرائيلية باتخاذ الإجراءات اللازمة)، ويؤكد (أن المحاكم الوطنية في دول مثل فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، التي التحق مواطنون تابعون لها في الجيش الإسرائيلي، من واجبها التحقيق في مزاعم الجرائم التي يرتكبها مواطنوها، بغض النظر عن موقع الجرائم المذكورة).

 

خاتمة

على الرغم من القرار الذي أصدرته الأمم المتحدة في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2000 بشأن (المرأة والسلام والأمن)، وذلك بغية حماية النساء من النزاعات المسلحة وإشراكهن في عمليات السلام، فإن النساء لا يزلن أول ضحايا الحروب، ويتم استهدافن بصورة متعمدة، بالعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. بيد أن استهداف المرأة الغزية اتخذ أشكالاً لا سابق لها من العنف في حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل حالياً على قطاع غزة، تركت تأثيراً ليس على سلامتها الجسدية والعقلية فحسب، بل كذلك على صحتها الإنجابية ودورها في الرعاية، وهو ما سيكون له تداعيات خطيرة في المستقبل.

العدد 1104 - 24/4/2024