من المرّيخ.. إلى الكراجات!

أحمد ديركي:

حطّت مركبة (curiosity) على كوكب المريخ، وتمثّل هذه المركبة نموذجاً لمركبة اخرى سوف تنطلق لتزور المريخ مجدداً عام ٢٠٢٠. المركبة لم تحمل بشرا على متنها ويعمل حالياً على تصميم مركبة تحملهم. وقد بدأ العمل على تدريب مجموعة من البشر ليكونوا على متنها عندما تجهز كل المعطيات.

أنجزت curiosity مهمتها بنجاح: تحديد ما إذا كان هناك نوع من الحياة على المريخ، خواص مناخ المريخ، الخواص الجيولوجية للمريخ، التحضير لزيارة البشر له.

فرح فريق العمل عندما حطّت المركبة على المريخ لكنهم، اكتشفوا انها تأخرت بحدود ٣ ثوان عن موعد وصولها. بالنسبة لهم هذا أمر غير مقبول، ويعملون على تصحيحه لتصل رحلة عام ٢٠٢٠ في موعدها.

باستخدام كل المعارف الإنسانية استطاعت curiosity تحقيق هدفها وقطع مسافة تقارب ٥٤ مليون كم. فقد انطلقت من الأرض بتاريخ ٢٦ تشرين الثاني عام ٢٠١١ وحطّت على المريخ بتاريخ ٥ آب عام ٢٠١٢ متأخرة عن موعد وصولها ثواني قليلة. وكما يبدو، في القريب المنظور سيحطّ بعض من البشر على المريخ من دون أي تأخر ولو بثوانٍ قليلة.

المسألة عينها تحدث عندما تريد أن تذهب، على سبيل المثال، من جرمانا إلى باب توما، او تريد التنقل من مكان إلى آخر داخل دمشق لمسافة لا تزيد عن ٢ كم، وليس ٥٤ مليون كم!

تنتظر وتنتظر وسيلة نقل سرفيس او باص. قد يطول انتظارك لساعة قد تزيد قليلاً أو تنقص قليلاً، طول مدة الانتظار غير مهمّ. تمر وسيلة النقل التي طال انتظارها من أمامك بلا توقف لأن ركابها فوق سعتها! وتبقى منتظراً. إن مرّت وسيلة نقل أخرى لكنها فارغة تبحث عن ركاب أو ينقصها عدد منهم، تقف وسيلة النقل هذه وهنا يبدأ الماراتون وتدريب اللياقة البدنية لأن عدد من ينتظرون، بغض النظر عن فترة الانتظار، يفوق سعة وسيلة النقل بمرات ومرات، فتستخدم كل ما لديك من لياقة بدنية لتفوز بمقعد بها. إن كنت شاباً وحالفك الحظ ولياقتك البدنية فإنك تفوز، وإلا عليك متابعة الانتظار.

تفشل وتفشل بالفوز بمقعد. يدبّ بك اليأس وتصبح فرّوجاً مشويّاً في فصل الصيف وقطعة ثلج في فصل الشتاء. حينئذٍ تقرر ركوب وسيلة أخرى. الوسيلة البديلة والمتوفرة هي سيارة التكسي.

تستسلم وتركب التكسي لتبدأ معاناة من نوع آخر! سائق التكسي لا يعترف باختراع اسمه (العدّاد) فالتسعيرة خاضعة لمزاجيته. على سبيل المثال تكسي من ساحة العباسيين إلى ساحة شمدين تكلّفك ما بين ٨٠٠ ليرة و١٠٠٠ ليرة!

إن رفضت تسعيرة سائق التكسي فستبقى منتظراً، وإن أردت أن تشتكي للشرطي فهو موجود لكنه غير موجود من أجلك بل من أجل سائق التكسي لأن ن جزءاً من الدخل غير الشرعي للشرطي يأتي من سائق التكسي!

لقد استطاع الإنسان أن يرسل مركبة إلى المريخ قاطعة مسافة تزيد عن ٥٤ مليون كم، بفارق بضع ثوان، ويعمل على تصحيح هذا الفارق، فلماذا فشل في ضبط وسائل النقل في سورية، وحمل المواطن عبئاً فوق أعبائه؟

 

العدد 1104 - 24/4/2024