مبادرة الحزام والطريق..

(الحزام والطريق) هى مبادرة صينية لإنشاء حزام يربط الصين بدول العالم، تعرف هذه المبادرة باسم (طريق الحرير)، وكان لهذا الطريق دور كبير في ازدهار العديد من الحضارات القديمة، مثل: المصرية، والصينية، والرومانية، والهندية، والتقاء الثقافات، والتبادل الفكري، والثقافي. وبحسب أحد المواقع التاريخية التى تعرض الخلفيات التاريخية لبعض الموضوعات، لعب طريق الحرير أيضاً دوراً كبيراً في نمو العديد من المدن الساحلية حول الموانئ المحاذية له.

سمّي (طريق الحرير) بهذا الاسم، لوجود مجموعة من الطرق البرية والبحرية المترابطة بعضها مع البعض الآخر، كانت تسلكها السفن والقوافل بين الصين وأوربا لتجارة الحرير الصيني بشكل أساسي، وتجارة العطور.

وكان يبلغ طوله حوالي 12 ألف كيلو متر، فهو يمتد من المراكز التجارية في شمال الصين وينقسم إلى فرعين، الفرع الشمالي يمر عبر شرق أوربا والبحر الأسود، وشبه جزيرة القرم وصولاً إلى البندقية، والفرع الجنوبي يمر عبر سورية وصولاً إلى كل من مصر وشمال إفريقيا، أو عبر العراق وتركيا إلى البحر الأبيض المتوسط.

توقف الخط الملاحي لـ(الحرير) مع حكم العثمانيين في القسطنطينية، إلا أنه في التسعينيات، ظهرت محاولات لإحيائه مرة أخرى بإنشاء (طريق الحرير الجديد).

عُرف من محاولات إحياء هذا الطريق في التسعينيات، الجسر البري الأوربي الآسيوي الذي يصل بين كل من: الصين، وروسيا، ومنغوليا، وكازاخستان، ويصل إلى ألمانيا بسكك حديدية.

وبعد عدم نجاح تلك المحاولات واكتمالها، توقف الحديث عن الأمر، حتى أطلقت الصين عام 2013 مبادرة (الحزام والطريق) مرة أخرى، وهي تلك المحاولة التي لاقت تجاوباً ومشاركة واسعة من نحو 65 دولة مطلة على هذا الطريق، ولكن من وافق منها حتى الآن 50 دولة. جاءت دول الشرق الأوسط، في مقدمة الدول الـ 50 التي وافقت على الدخول في مبادرة الحزام والطريق الصينية.

تنقسم مبادرة (الحزام والطريق) إلى طريقين، الطريق البحري ويبدأ من فوجو فى الصين ويمر عبر فيتنام وأندونسيا وبنغلادش والهند وسيريلانكا وجزر المالديف وشرق إفريقيا على طول الساحل الإفريقى، متجهاً إلى البحر الأحمر ماراً عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط نحو أوربا.

والطريق البري، الذي يضمن 6 ممرات برية، هي: (الجسر البري الأوراسي الجديد الذي يمتد من غربي الصين إلى روسيا الغربية، ممر الصين_ منغوليا_ روسيا، ويمتد من شمال الصين إلى شرق روسيا، وممر الصين_ آسيا الوسطى_ آسيا الغربية، يمتد من غرب الصين إلى تركيا، وممر الصين_ شبه جزيرة الهند، ويمتد من جنوب الصين إلى سنغافورة. ممر الصين_ باكستان، ويمتد من جنوب غرب الصين إلى باكستان. ممر بنجلاديش_ الصين_ الهند_ ميانمار، ويمتد من جنوب الصين إلى الهند).

 

الهدف من »طريق الحرير«

تستهدف الصين، من تلك المبادرة، زيادة ربطها بدول العالم، وذلك عن طريق ضخ استثمارات بالمليارات في البنية التحتية لكل دولة من الدول الواقعة على (الطريق) ضمن المبادرة، والتي يبلغ عددها 65 دولة، وافق منها 50 دولة حتى الآن.

 

العدد 1104 - 24/4/2024