عيادات العمل… لا يكفي أن تحمل شهادة جامعية

يدخلُ طلابنا، بدايةً، إلى مجرى الحياة عن طريق المدرسة فالجامعة أو المعهد، معتقدين أنهم ملكوا مفاتيح العمل من جميع جوانبها، وما بقي عليهم سوى التقدم إلى الشركات والوظائف الموجودة، فيتفاجؤون بأن العملَ يتطلبُ منهم خبرةً في عدةِ مجالاتٍ، كخبرةٍ عملية و قدرة على التواصل أو عقلٍ مدبر لأمورٍ تخصُّ مشروعهم الخاص في الحياة مع إلمام بتفاصيل القدرة على صُنع عمل. وحينئذ يعلمُ طالبنا أنه غيرَ ملمٍّ نهائياً بالأشياء العملية، فالدراسة ما هي إلا نظرياتٍ لا تطبّق دون المعرفة والخبرات.

كيف عليه كطالب أن يكون ملمّاً بتفاصيلِ تلك الأمور، أو مالكاً مفاتيحها دون أن يكون قد تعلّم هذا داخل فرعه الذي درسه طوال تلك السنين؟

هنا يفتحُ لطالبنا بوابةً جديدةً لنهلِ تلك المهارات عن طريق بوابةٍ ل (عيادة) مجانيّة تأخذُ بيدهِ لتضِعهُ على مفرقِ طُرقٍ بشاخصاتٍ واضحةٍ ومحددةِ الملامح، إنّها (عياداتُ العملِ – جامعة دمشق)، وهي شراكةٌ بين جامعة دمشق والأمانة السورية للتنمية، وهذه العيادات مسؤولةٌ عن تنميةِ قدرةِ شبابنا للدخول إلى سوق العمل وذلك عن طريق مفاتيحَ متنوعة ومدروسة الصلاحية.

تُجري (عيادات العمل – جامعة دمشق) اختباراً للطالب يسمى (تمهيداً) يُبيّن للطالب ميوله الإبداعية إلى أين هي متجهة، وكيف يوظّفها بما يحقق له إبداعه وطموحه، وهذا الاختبار هو عبارة عن أسئلة سريعة لمدة 45 د.

وهناك ورشات تدريبية تقدمها العيادات، وهي أولاً (مهارات البحث عن عمل) وهي عبارة عن ورشة ليومين متتالين، كل يوم عبارة عن ثلاث ساعات، يكون أول أيامها عن كيفيه البحث عن عمل، مع الطريقة الأمثل والحرفية والتكنيكية لكتابة السيرة الذاتية (CV) تلك الهوية التي علينا تعلّمها جيداً لتجعلَنا نعلم ما هي الأشياء التي نمتلكها وما هي نواقص حياتنا المعرفية والعملية لتكتمل، وما الأدوات التي علينا أن نوجدها لتكون سيرتنا الذاتية مكتملة الملامح نوعا ما. أما يومها الثاني فيكون عن كيفية إجراء مقابلة عمل محترفة، عن طريق الإضاءة على أهم الأسئلة المطروحة أو التي يجب أو لا يجب أن تُطرح.

ثانياً، تقدّم عيادات العمل ورشة تدريبية (لتأسيس المشاريع الصغيرة – ريادة أعمال)، وهي ورشة لمدة 5 أيام، 3 ساعات يومياً، يُدرّب فيها الشباب على أهمية ريادة الأعمال وفتح مشروع خاص بهم، وما هي الأسس التي يجب عليهم اتباعها، وما هي النقاط التي يجب التنبه لها قبل البدء بوضع خطةِ المشروع.

أما الورشة الثالثة فهي ورشة عن (إطلاق المبادرات)، التي تهتمُّ بكيفية كتابة مبادرة ضمن أسس ومصطلحات محددة، لتجعلَ من كلِّ شابٍ إنساناً قادراً على بناءِ دورِه في المجتمع عن طريقِ تقديمِ مبادرةٍ اجتماعيةٍ أو خدميةٍ أو أي شيءٍ يفيد المجتمع، إضافةً إلى أهميتها بزرعِ أهميةِ التطوع داخل شبابنا السوري، هذه الورشة عبارة عن 3 أيام بأربع ساعات يومياً. فهذه الورشة تقودنا إلى الخطوة الأولى لنجعل من أنفسنا مسؤولين عن مجتمعنا الحبيب.

تلك هي الورشات الثابتة والمتكررة في المركز، أما ما بقي فهو عبارة عن ورشات تخصصية مثل: لغة الجسد، التسويق، خدمة الزبن، مهارات التواصل، وما شابه من ورشات تدريبية وتنموية تستحق أن يتعرف عليها كل شاب واختبارها داخل (عيادات العمل – جامعة دمشق).

مركز (عيادات العمل) يقدم تلك الخدمات مجاناً تماماً، إضافة إلى تقديمه لاستشارات حول تلك المواضيع كلها، وفي تلك الاستشارات يُساعَدُ الشاب على تصحيح ما كتبه من CV أو خطة عمل لمشروعه الخاص أو خطة مبادرة، من خلالها يتم إحاطة ما تدربه الشاب من كل الجوانب، من الورشة إلى الاستشارة.

ما بقي علينا سوى أن نذكر أن عيادات العمل في جامعة دمشق تقع إلى جانب كلية الهندسة المدنية بالبرامكة، على أمل أن نكون قد سلطنا الضوء على ذاك المكان المهم لكل طالب يريد أن يحقق لنفسه الحرفية، فتجعل منه واثقاً من الخطوة اللاحقة، دارياً بملامحها التي يرسمها بذهنه عن طريق عيادات العمل.

موقع الفيس بوك هو: (عيادات العمل جامعة دمشق)، ما عليكم سوى زيارته حتى تصبحوا أهل ذلك المكان وأصحابه.

العدد 1107 - 22/5/2024