بيان للحزب الشيوعي اليوناني بصدد اللقاء الشيوعي الأوربي لعام 2013

نظم الحزب الشيوعي اليوناني في بروكسل يوم 30 أيلول/سبتمبر، اللقاء الشيوعي الأوربي لعام 2013 تحت عنوان: (دور الأحزاب الشيوعية والعمالية في أوربا من أجل تعزيز نضال الطبقة العاملة والشرائح الشعبية ضد الاتحاد الأوربي واستراتيجية الرأسمال، ومن أجل مخرج من الأزمة الرأسمالية، وإسقاط الرأسمالية وبناء الاشتراكية). في هذا اللقاء، ناقشت الأحزاب الشيوعية والعمالية القادمة من مختلف أنحاء أوربا نضالها ضد الاتحاد الأوربي واستراتيجية الرأسمال، وتبادلت تجارب نشاطها القادمة من كل بلد، وخططت مبادرات لتنسيق نشاطاتها. إن للقاء هذا العام أهمية إضافية نظراً لانعقاده قبل انتخابات البرلمان الأوربي المزمعة.

وألقى ذيميتريس كوتسوباس، الأمين العام للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني، كلمة اللقاء الافتتاحية.. في حين شارك 33 حزباً عمالياً وشيوعياً من مختلف أنحاء أوربا في لقاء هذا العام، وهي:

 الحزب الشيوعي الألماني، شيوعيو اليسار الشعبي- الحزب الشيوعي الإيطالي، حزب الشيوعيين الإيطاليين، حزب العمال الإيرلندي، الحزب الشيوعي لشعوب إسبانيا، حزب الاتحاد السوفييتي الشيوعي، حزب العمال البلجيكي، اتحاد الشيوعيين في بلغاريا، الحزب الشيوعي البريطاني الجديد، حزب العمال الشيوعي البيلاروسي، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا، الحزب الشيوعي التركي، الحزب الشيوعي الجورجي الموحد، الحزب الشيوعي في الدنمارك، حزب الدنمارك الشيوعي، حزب العمال الشيوعي الروسي، الحزب الشيوعي السويدي، قطب إعادة إحياء الشيوعية في فرنسا، اتحاد الشيوعيين الثوري في فرنسا، حزب آكيل (قبرص)، حزب العمال الاشتراكي في كرواتيا، الحزب الشيوعي اللوكسمبورغي، الحزب الاشتراكي في لاتفيا، جبهة ليتوانيا الشعبية الاشتراكية، الحزب الشيوعي  المالطي، حركة المقاومة الشعبية المولدافية، حزب العمل النمسوي، الحزب الشيوعي النرويجي، الحزب الشيوعي الهولندي الجديد، حزب العمال الهنغاري، الحزب الشيوعي اليوغوسلافي الجديد، الحزب الشيوعي اليوناني.

يُذكر أيضاً انعقاد  لقاء تأسيسي ل(مبادرة الأحزاب الشيوعية والعمالية من أجل دراسة ومعالجة المواضيع الأوربية وتنسيق النشاط فيما بينها) في أول تشرين الأول/أكتوبر، وقد أعلن 30 حزباً شيوعياً وعمالياً عن المشاركة فيه.

العدد 1107 - 22/5/2024