المبادرة تتضمن عناوين هامة

 قرأت باهتمام الورقة التي أعدها الحزب حول سورية المستقبل ما بعد الأزمة المأساة، وأود الإشارة إلى بعض الملاحظات:

* المبادرة من الحزب طيبة وتتضمن عناوين هامة يتفق عليها أغلب الوطنيين في سورية، ومع أنها لم تكن المبادرة الأولى للحزب فقد جاءت متأخرة كثيراً، ولكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي.

* المبادرة بحاجة إلى برنامج تنفيذي، ولا يمكن تطبيق أي من بنودها دون بدء حوار وطني شامل يمكن أن يضم الحوار جميع القوى الوطنية من أحزاب وحركات وشخصيات وطنية مستقلة، والشرط الرئيسي للمشاركين في الحوار الوطني انتماؤهم الحقيقي لسورية، وعدم ارتباطهم بدول أو قوى أجنبية.

* يمكن للحزب الشيوعي السوري الموحد بمشاركة بعض القوى الوطنية والتقدمية وبمشاركة الدولة السورية وضع جدول أعمال لمؤتمر الحوار الوطني، الذي يعقد في دمشق حتماً، كما يمكن وضع مشروع ورقة عمل موسعة حول مستقبل سورية الوطن لكل أبنائه.

* حين ذكر القوى الحليفة لسورية لابد من الإشارة بشكل واضح إلى حزب الله اللبناني، الذي دفع آلاف الشهداء خلال مشاركته في الدفاع عن سورية.

* لابد من الإشارة بوضوح إلى موضوع مصالح وطنية شامل تتضمن العفو والتسامح من قبل الجميع مع الجميع، باستثناء قوى الإرهاب المعروفة محلياً ودولياً، ويمكن الاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال.

* التأكيد على ضرورة التصالح والتعويض من قبل حكومة الوحدة الوطنية القادمة، لجميع الوطنيين والتقدميين الذين اعتقلوا خلال الخمسة والأربعين عاماً الماضي، وكذلك الاعتذار من آلاف المناضلين معتقلي الرأي في سورية، ولابد من الإشارة في مشروعكم إلى هذا الموضوع.

 

العدد 1105 - 01/5/2024