مصر ترد وديعة بمليارَيْ دولار لقطر بعد فشل محادثات تحويلها إلى سندات

قال هشام رامز، محافظ المصرف المركزي، يوم الخميس 19 أيلول: إن مصر ردت مليارَيْ دولار إلى قطر كان البلد العربي الخليجي أودعها في المصرف المركزي، وذلك بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأَجَل ثلاث سنوات.

وقالت مصادر بقطاع الطيران المدني المصري: إن السلطات المصرية رفضت أيضاً طلباً قطرياً لزيادة عدد الرحلات بين البلدين، في إشارة أخرى إلى زيادة التوترات بين القاهرة والدوحة.

وتدهورت علاقات القاهرة مع قطر بعد أن أطاح الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز. وقطر داعم قوي لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي، وأعطت مصر 5,7 مليارات دولار في العام الذي قضاه في السلطة.

كانت قطر قدمت لمصر ثلاثة مليارات دولار في مايو/ أيار، منها مليار دولار جرى تحويلها إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.

وقال رامز في مقابلة عبر الهاتف: إن السلطات القطرية وافقت أوائل الشهر الحالي على تحويل مبلغ المليارَيْ دولار بأكمله إلى سندات، لكنها غيرت رأيها بعد ذلك »لهذا قمنا برد الوديعة«

وفي الأول من تموز حولت مصر المليار دولار إلى سندات مدتها ثلاث سنوات بعائد قدره 5,3 بالمئة. وكانت حولت في أيار قروضاً قطرية قيمتها مليارين ونصف مليار دولار إلى سندات لأجل 18 شهراً بفائدة قدرها 25,4 بالمئة. وأدرجت السندات في بورصة أيرلندا.

وعقب الإطاحة بمرسي تعهدت السعودية ودولة الإمارات العربية والكويت لمصر بأن تقدم لها منحاً وقروضاً بلا فوائد قيمتها الإجمالية 12 مليار دولار.

وقال سايمون كيتشين الخبير لدى المجموعة المالية-هيرميس (أعتقد أن المصريين مطمئنون إلى أوضاع البلاد المالية في الأجل القصير، وأنهم يستطيعون الاعتماد على مساعدات من دول عربية أخرى). ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن مسؤول بوزارة المالية قوله: إن قطر تحترم قرار الحكومة المصرية رد الوديعة.

وقال مسؤول بقطاع الطيران المدني المصري: إن رفض مصر يوم الخميس زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين (جاء رداً على التصعيد الذي حدث مؤخراً بين مصر وقطر، بعدما ردت مصر الوديعة القطرية البالغة مليارَيْ دولار). وأضاف أنه أثناء فترة حكم مرسي سيرت الخطوط الجوية القطرية المزيد من الرحلات إلى مصر، بينما لم تقم مصر للطيران بزيادة رحلاتها إلى قطر، وهو ما سبب أضراراً لأرباح الشركة المصرية.

وتابع قائلاً: (هذا الاتفاق أيضاً يُتوقَّع أن يلغى قريباً).

العدد 1107 - 22/5/2024