السلام يبدأ بابتسامة واحدة

ليلاس عرقسوسي:

ألا ليتَ الشرورَ بِلا نقاطٍ

وليْتَ الحرب كانت دون راءِ

يصادف ٢١ أيلول اليوم الدولي للسلام، وما أشدُّ توقنا نحن -جيلَ هذه الحرب- لسلامٍ يُبرد جمرَ الأرواح، ويُفني جذوةَ الحربِ اللعينة.

في الحربِ تكونُ كرامةُ الإنسانِ أولى الضحايا، وما أقساها من ذاكرةٍ ستحملُ غبارَ الحربِ، رائحة الدماءِ، وصورَ الدّمار.. هل سيكفي النّصرُ للنسيان!

أمنيتي -وما أنا إلاّ ابنة قومي- أن لا ينحصرَ السلامُ بيومٍ أو ساعاتٍ مُحدّدة، أن نحيا بعدَ كُربتِنا ربيعاً وكأننا لم نذُق في الأمسِ مُرّاً.

ولعلّ أولى المعوّقات التي تحولُ دون تحقيقِ الأمن والسلامِ في المنطقة: التعصّب الديني والعرقي وما ينتج عنه من اضطراباتِ وأعمال عُنف تولِّد الكراهيةَ والتّطرّف والإرهاب.

ومن أعظم ما قيل في هذا المقام:

(إذا دعاكَ ربُّك لقتل أخيك، فاتركه وابحث عن ربٍّ آخر!).

إذ إن السلامَ هو روح الأديان، فإذا أخرجك تديّنك عن دائرةِ الإنسانيّة، وجعلَك تظلمُ البشريّة، فراجع فهمك للدّين، فالدينُ بريءٌ من الظّلم والظالمين.

كما أنّ السّلامَ يبدأ من أنفسِنا، فلا يمكننا تحقيق سلامٍ خارجي إذا كانت ذواتنا تفقد سلامها الداخليّ، ففاقدُ الشيءِ لا يُعطيه.

(يأتي السلام من الداخل فلا تسعَ له من الخارج).

وهُنا يبرُز دور الأسرة -اللبنة الأساسيّة في المجتمع- وما تزرعه في نُفوس أبنائها من بذورِ حبٍّ وتقبُّلٍ واحتواء.. وإنّ بناء الفردِ بناءً نفسيّاً سويّاً لهو من أعظم المهام المنوطة بعاتق الأسرةِ وأنبلها. تقول الأم تريزا:

(ما الذي يمكنكَ فعلَه لتعزيزِ السّلامِ العالمي؟ اذهب إلى منزلِك وأحبّ عائلتك).

ولا يفوتنا دور المؤسّساتِ التّعليميّة والنّدواتِ الثّقافيّة في رفع الوعي المجتمعي لتحقيق السلام المنشود.

فالإنسان الواعي ينأى بنفسِه عن النّزاعات والصراعات التي تُهدّد أمن المنطقة، ولا ينجرّ وراء كلّ تحريضٍ من شأنه أن يُشعلَ فتيل حربٍ شعواء لا يُعرف لها نهاية.

يقول سارتر:

(إنَّ الناسَ الأكثر وعياً وإدراكاً لا يمكن أن يكونوا أشراراً، لأن الشرّ يتطلّب غباءً ومحدوديّة في التفكير).

زُبدة القول أنّ السلام يبدأ بنا، دعونا ننشر الرحمة والمحبة والأمل والعطف كلّ يوم، ولا ننتظر الهيئات الدّوليّة ومحاولاتِها الخجولة لتحقيق السلام.

دعونا نصنع السلام معاً يداً بيد، وأن نوقف أيَّ محاولةِ تخريبٍ لسلامنا الداخليّ والخارجي.

اجعلوا شعارنا لهذا العام ولكلِّ عام:( السلام يبدأ بابتسامة واحدة).

العدد 1107 - 22/5/2024