تدابير احترازية لتسويق الحمضيات

رمضان إبراهيم:

في إطار المتابعة المستمرة وحرصاً من محافظة طرطوس على ضمان تسويق موسم الحمضيات بالشكل الأمثل، واتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن عدم خسارة الإخوة الفلاحين،

ترأس محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل اجتماعاً لمناقشة واقع تسويق الحمضيات وإقرار التدابير الكفيلة بتسويق المنتج دون حصول اختناقات أو كساد للإنتاج بما يحقق مصلحة الفلاح.

وبحضور الرفيق عضو قيادة فرع الحزب رئيس مكتب الفلاحين الفرعي، وأمين عام المحافظة، وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة واللجنة الزراعية الفرعية والمعنيين بالإنتاج والتسويق.

ويقدر إنتاج محافظة طرطوس لهذا العام بنحو 153 ألف طن من الحمضيات، جرى تسويق 8.415 طناً منها علماً أن السوق يشهد حالياً استقراراً بعملية التسويق، إلا أنه من المتوقع حصول ذروة في الشهر القادم بسبب نضوج معظم الأنواع.

السيد المحافظ أكد ضرورة الجهوزية التامة للسورية للتجارة للتدخل الفوري والاستجابة السريعة في حال حدوث أية معوقات للتسويق قد تؤدي إلى كساد المحصول وضرورة تأمين كل مستلزمات التسويق لتصريف المنتج بسعر مُرضٍ للفلاح في ظل الظروف الصعبة لمستلزمات الانتاج.

وخلص الاجتماع إلى تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين من مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي ومديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومكتب الحمضيات واتحاد الفلاحين وغرفة الزراعة، مهمتها إعداد تقرير يومي عن الكميات المسوقة ومعوقات التسويق إن وجدت ورفع التقرير إلى اللجنة الفرعية الزراعية للمعالجة.

يذكر أن السورية للتجارة بانتظار صدور تعليمات التسويق من الإدارة العامة واستلام السيارات اللازمة والكافية لنقل المحصول.

 

أخيراً

في كل عام تعقد العديد من للاجتماعات وتُشكّل العديد من اللجان وتحفل صفحات التواصل الاجتماعي والإعلام بكل أشكاله بمناشدات الإخوة الفلاحين بضرورة الإسراع في التسويق وتذليل كل الصعوبات، ولكن يبقى العمل دون الطموح، فهل سنشهد هذا العام معالجة تكفل للفلاح الرضا والربح بما يتناسب وتعبه!؟

هذا ما نتمنّاه ونرجوه.

 

العدد 1105 - 01/5/2024