رحيل الفنانة السورية أنطوانيت نجيب

توفيت صباح يوم الأربعاء 17 آب الفنانة السورية أنطوانيت نجيب في دمشق، عن عمر 92 سنة، بعد مسيرة فنية حافلة خلفت خلالها 150 عملا بين مسرح وسينما وتلفزيون.

ونعى فرع العاصمة السورية (دمشق) لنقابة الفنانين السوريين الفنانة الراحلة، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتوفيت الفنانة السورية إثر تعرضها لوعكات صحية عدة في المدة الماضية، كما أنها كانت تخضع لجلسة غسيل كلى مرة واحدة كل أسبوع وبشكل دائم، وكانت تعرضت لأزمات صحية كبيرة، واحدة منها في شباط 2019 أدت إلى دخولها العناية المركزة.

والفنانة أنطوانيت نجيب من مواليد 20 شباط 1930، وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 1973، حين شاركت في فيلمي (شقة الحب) و(امرأة حائرة)، كما انتقلت للعمل على الشاشة الصغيرة وشاركت في العام نفسه في مسلسل (صح النوم) الشهير.

وفي عام 1976، شاركت في فيلم الحب الحرام، وغابت بعدها عن الشاشة وابتعدت عن التمثيل لمدة 6 سنوات، ثم عادت عام 1982، للعمل وظهرت في مسلسل (السعد وعد).

بين عامي 1983و 1986، لم تظهر أنطوانيت إلا في عملين وحيدين وهما (جلوة راكان) و(راعي الأوله). وابتعدت أنطوانيت نجيب مرة أخرى عن الشاشة حتى عام 1992، وعادت للظهور في مسلسل الشريد إضافة إلى السهرة التلفزيونية (تراب الزريعة).

وعلى المسرح، شاركت أنطوانيت نجيب في عدة مسرحيات وحظيت بشهرة واسعة في منتصف خمسينيات القرن الماضي، ومن أبرز أعمالها: حط بالخرج، شغلة فاينة، الأشجار تموت واقفة، سراديب الصنايعية، وسهرة مع أبو خليل القباني.

واشتُهرت نجيب بأدوار الأم في الدراما السورية، وساهمت في نجاح مسلسلات وصل صداها إلى كل العالم العربي، مثل مسلسلات (صح النوم) من بطولة الممثل السوري دريد لحام في مطلع السبعينيات، و(الفصول الأربعة) نهاية القرن الفائت، و(مرايا) من بطولة الممثل السوري ياسر العظمة.

وتزوجت أنطوانيت نجيب من الفنان السوري يوسف شويري وبقيت معه حتى وفاته عام 2005.

 

أسرة (النور) تتوجه بالتعزية لأهل الفقيدة، ولأصدقائها وزملائها.

 

العدد 1105 - 01/5/2024