نـدوة عـلميـة حوارية في برلهـين

حسن العمير:

أقامت فرعية برلهين (التابعة للجنة المنطقية لحزبنا الشيوعي السوري الموحد بحلب) ندوة علمية بعنوان (زراعة شجرة الزيتون وخدمتها).

بدأ الرفيق المهندس حكمت جولاق (سكرتير منظمة عفرين للحزب) بتقديم المادة العلمية، فتحدث عن الأصول البرية للزيتون وأصناف الزيتون ومواصفاته الموجودة في سورية، وكيفية تحضير الأرض لزراعة الغراس، وعمليات خدمة الأشجار من الزراعة إلى عمليات الجني وعصر الزيتون. وأوضح أن هناك طريقتين لتقليم أشجار الزيتون:

– تقليم تربية، يبدأ بعد السنة الرابعة من عمر الشجرة لإعطاء الشجرة الشكل النهائي. – وتقليم إثمار، لإزالة العاكس والناكس والنازل من الأغصان وتجديد النمو الخضري للشجرة، واكد أهمية عمليات التسميد في سنة التقليم (التسميد الآزوتي)، والتسميد الفوسفوري والبوتاسي، في سنة الحمل الثمري. وأشار إلى ضرورة مكافحة حشرة (حفار الساق) وحشرة (البسيلا) التي تفرز النسيج القطني على العناقيد الزهرية، فتمنع تفتّح الأزهار، وبالتالي تؤدي إلى سقوط العنقود الزهري، وهذا يؤثر سلباً على إنتاجية الشجرة بشكل ملحوظ. وحدد نوعية المبيدات التي يمكن استخدامها لمكافحة الحشرات.

وتحدث عن موعد جني الزيتون، وأوضح أن الجني المبكر غير اقتصادي، وعملية الجني يجب أن تبدأ بعد نضج الثمار على الشجرة بشكل كامل وتلوّنها باللون الأحمر والأسود، ويجب عدم خلط الهرارة الموجودة تحت الشجرة مع الزيتون المجني من الشجرة عند العصر. وعدم ترك أكياس الزيتون أمام المعاصر لمدة تزيد على يوم، لأن تأخير عصر الزيتون يرفع نسبة الأسيد وتتدنى نوعية الزيت.

وبعد الانتهاء من تقديم المادة العلمية، جرى نقاش واسع حول مضمون الندوة، وأجاب الرفيق المحاضر عن جميع الأسئلة.

لاقت الندوة قبولاً جيداً من الحضور الذين طلبوا إقامة ندوات كهذه.

العدد 1105 - 01/5/2024