من أجل شتاء دافئ للفرقة السيمفونية الوطنية السورية

مازالت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تقدم مشروعها الموسيقي (من أجل شتاء دافئ)، فقد قدمت مساء الثلاثاء الماضي  أمسيتها الموسيقية بنسختها الرابعة بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، وبالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا، وذلك على خشبة مسرح الدراما بدار الأوبرا بدمشق.

وتأتي الأمسية (من أجل شتاء دافئ) في حفلها، الرابعة على التوالي عنواناً لمعزوفات موسيقية قدمتها الفرقة السيمفونية بهدف تأمين مساعدات من أغطية وملابس جديدة شتوية للأطفال المهجَّرين في المدارس لتكون الموسيقا أداة من أدوات التعبير لدى الكائن البشري، وللتعبير عن أهمية دور الفن في تعزيز القيم  النبيلة في حياة الناس، وتحريضهم على المشاركة في مد يد العون للآخرين.

وقدمت الفرقة في حفلها الرابع مجموعة من المقطوعات، كان أبرزها (رقصات لآلة الهارب) و(أوركسترا وترية لكلود ديبوسي) و(افتتاحية الغواراني لكارلوس غوميس)، إضافةً إلى مقاطع من المتتالية السيمفونية تحت عنوان عشتار للفنان هشام نداف. فضلاً عن كثير من المقطوعات الأخرى التي امتازت الفرقة الوطنية بأدائها لجمل موسيقية غاية في الحساسية والشفافية، وكقالب عزف جماعي تصدت له الأوركسترا بتآلف بين جوقة الآلات الوترية والنفخية والإيقاعية، محققةً انسجاماً عالياً في محاكاة رهافة المستمع وذائقته في تلقي الموسيقا الكلاسيكية.

ونجحت الفرقة بقيادة المايسترو باغبودريان في إضفاء لمسة موسيقية على المقطوعات التي قامت بأدائها، مترجمة خبرة العازف السوري ودرايته العالية بهذا النوع من الموسيقا، فكان جمهور دار الأوبرا مع برنامج حافل للفرقة استطاع عازفوه تحقيق مستويات غاية في الجمالية والعذوبة لما تجلى من دقة عالية في الوصول إلى الصياغات الموسيقية المكتوبة بالتركيز على حضور جوقة العازفين حضوراً وجدانياً بعيداً عن الاكتفاء بآلية العزف تاركا أثره مباشرةً على جمهور مسرح الدراما.

يذكر أن الفرقة تأسست عام 1993 على يد الأستاذ صلحي الوادي، ومثلت سورية وأبرزت وجهها الحضاري في الكثير من المهرجانات والمحافل في بلدان عربية وأجنبية. وقد عملت دوماً على تقديم روائع الموسيقا العالمية للجمهور السوري، إضافة إلى التعريف بالكثير من المؤلفين العرب الكلاسيكيين من سورية وباقي الدول العربية. وأحيت حفلَيْ افتتاح وختام دمشق عاصمة الثقافة العربية  عام 2008 وحفل الافتتاح الرسمي بدار أوبرا دمشق عام 2004.

العدد 1105 - 01/5/2024