الإسكندرية تتذكر ألحان محمد الموجي

في إطار خطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم لإحياء ذكرى رموز الموسيقا العربية، تقدم فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقا والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار حفلتين في الإسكندرية ودمنهور، لمناسبة الذكرى ال 91 لميلاد الموسيقي المصري محمد الموجي.

وسيكون المصريون على موعد مع الحفلة الأولى في الثامنة مساء اليوم، على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية). على أن تكون الحفلة الثانية مساء الجمعة على مسرح أوبرا دمنهور.

يتضمن البرنامج نخبة من أعمال الراحل، منها (لايق عليك الخال)، (يا قلبي خبي)، (أنا قلبي إليك ميال)، (يا حبيبي قوللي)، (بيت العز)، (صافيني مرة)، (قارئة الفنجان).

ومن المعروف أن الموجي أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربي بعد ثورة تموز (يوليو) 1952. ولد في 4 آذار (مارس) 1923 في محافظة كفر الشيخ، وحصل على دبلوم الزراعة عام ،1944 وعمل في وظائف عدة، ثم ظهرت ميوله إلى الموسيقا، فاتجه إلى التلحين.

وكانت أولى أغنياته (صافيني مرة) التي غناها عبدالحليم حافظ. كما قدم ألحانه لعمالقة الطرب العربي، منهم أم كلثوم، نجاة الصغيرة، وردة الجزائرية، صباح، فايزة أحمد وطلال مداح.

رحل الموجي في الأول من تموز (يوليو) 1995 تاركاً تراثاً فنياً قيماً من الألحان العربية الأصيلة والمجددة.

العدد 1105 - 01/5/2024