ثُمْن سكان العالم… جائعون

قالت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، إن ثُمْن سكان العالم يعانون نقصاً مزمناً في الغذاء، وحذَّرت من أن التقدم الذي أحرز في جهود مكافحة الجوع تباطأ منذ 2007-2008 حين فجَّر ارتفاع أسعار الغذاء أعمال شغب في عدد من الدول الفقيرة.

وقد قدرت وكالات الأمم المتحدة في أحدث تقرير لها عن انعدام الأمن الغذائي أن 868 مليون شخص عانوا الجوع في الفترة من 2010 إلى ،2012 أي نحو 5,12% من سكان العالم .

وقال جوزيه جرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو): (هذه أرقام أفضل مما كان لدينا من قبل، لكنها مازالت تعني أن هناك شخصاً من بين كل ثمانية أشخاص يعاني الجوع. ذلك غير مقبول خاصة أننا نعيش في عالم يشهد وفرة).

وحذر قائلاً: (معظم التقدم الذي تحقق في مكافحة الجوع حدث حتى عام ،2006 مع استمرار انخفاض أسعار الغذاء. لكن مع ارتفاع أسعار الغذاء والأزمة الاقتصادية التي تلته تقلص حجم التقدم). وواصلت أسعار السلع الغذائية ارتفاعها خلال الأشهر القليلة الماضية، بسبب الجفاف الذي عانته الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى من كبار المصدرين، وتوقعت منظمة الفاو أن تظل الأسعار قرب المستويات التي وصلت إليها خلال أزمة الغذاء عام 2008.

العدد 1105 - 01/5/2024