الدراما الاجتماعية في الموسم الحالي تعكس الحياة الراهنة وتغرق في تفاصيل الحرب..والحب

 يكشف صنّاع الدراما السورية في أربعة عشر عملاً اجتماعياً الواقع الاجتماعي بأبعاده المختلفة في ظروف الحرب، وتمكنت الدراما من صنع فضاءات جديدة سلطت الضوء على الواقع في بعده الإنساني والاجتماعي عبر عدد من الأعمال الدرامية. وفي رصد لما عرضته من الحلقات الأولى يضع المخرجون جل أفكارهم في كشف تفاصيل الحكاية الدرامية في مجتمع ساخن تلفه أزمة الحرب من جهة وما تفرخه من وجع الهجرة والرحيل والتهجير والتنقل من مكان إلى آخر، إضافة إلى مجموعة المواقف التي يتعرض لها جيل الشباب في حياتهم اليومية.

ومن الطبيعي في ظروف صعبة أن تنتج الدراما الكثير من الحكايات التي سوف تتصدر الشاشات في الحب والحرب والموت المنتظر، إضافة إلى أيادي الفساد التي سوف تجد المكان الأخصب في هذه الظروف، وقد أراد كتاب الدراما وعبر الحوارات أن يسلطوا الضوء على أغلب الأمكنة وحواملها الاجتماعية السورية، فاقتحمت الدراما بيئة العشوائيات في العاصمة لترصد تفاصيل حياة الناس البسطاء كمسلسل (زوال) للمخرج أحمد إبراهيم أحمد عن نص ليحيى بيازي بالشراكة مع زكي مارديني. إذ يمتد مسرح أحداثه في كتلة العشوائيات على سفح جبل قاسيون المطل على العاصمة، أو ما يسمى (جبل الأكراد)، تلك المنطقة التي تضم خليطاً لجميع مكونات المجتمع السوري.

 ودخلت الدراما عالم الفساد في رؤيا تحليلية لخلفية الأحداث والأزمة كمرآة عاكسة لعالم الفساد كمسلسل (أحمر)، إخراج جود سعيد، وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي بالشراكة، الذي تدور أحداثه في دمشق، خلال الظروف الراهنة، ضمن مستويات زمنية مختلفة، ويرصد العمل بعض جوانب تحولات الشخصية السورية على مدى عقود بعيداً عن الخوض في تفاصيل الحرب التي ستكون مجرد خلفية للأحداث. ويعكس المخرج فهد ميري في مسلسل (بلا غمد) من تأليف عثمان جحى، ومؤيد النابلسي عن فكرة بشار بشير الوقائع والأزمة التي عصفت في سورية منذ بدايتها.

ويرصد مسلسل (الندم) من إخراج الليث حجو ونص حسن سامي يوسف الحكاية بين زمنين، وتطور الشخصيات خلال عقد ونصف من الزمن. وفي مسلسل (عابرو الضباب) للمخرج يزن أبو حمدة، وتأليف بشار مارديني يرصد المخرج حياة مجموعة من الشخصيات تتناوب الحكايا لكل واحد منهم وهو المسلسل الوحيد الذي تبنى حكاياته بعيداً عن الأحداث الجارية.

وللحب وعوالمه وقصصه الجمالية حصة في موسم الدراما الاجتماعي إذ يقدم المخرج سيف الدين سبيعي في مسلسل (نبتدي منين الحكاية) من تأليف فادي قوشجي جماليات العلاقة الإنسانية الأسمى ومصاعبها.

العدد 1107 - 22/5/2024