واشنطن تنفي مجدداً وجود اتفاق مع أنقرة حول إنشاء منطقة آمنة في سورية

أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، عزم بلاده على إقامة منطقة آمنة على الشريط الحدودي، شمالي سورية، بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقال أوغلو، في مقابلة مع (بي بي سي)، إن هذه المنطقة ستوفر الأمن للمدنيين من هجمات قوات الحكومة السورية أو تنظيم (الدولة الإسلامية).

وأكد أنه سيعمل مع الولايات المتحدة لإقامة (منطقة آمنة) للنازحين الهاربين من النزاع في سورية.

من جهتها، جددت وزارة الخارجية الأمريكية نفيها لوجود اتفاق بين واشنطن وأنقرة حول إنشاء منطقة آمنة شمالي سورية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر: (لا يوجد (بين البلدين) أي اتفاق بشأن منطقة أيا كانت).

وتابع المسؤول الأمريكي إنه ليس على علم بتصريحات نقلتها قناة إخبارية في تركيا بهذا الشأن عن فريدون سينيرلي أوغلو نائب وزير خارجيتها، وبالتالي، فهو لا يستطيع أن يعلق عليها.

وفي وقت سابق، قال سينيرلي أوغلو نائب وزير الخارجية التركي: (لدينا اتفاق مشترك مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة، وقد اتفقنا على إنشائها في سورية على حدودها. سيوجد في هذه المنطقة السكان العرب والتركمان، وسيكونون جميعهم تحت حماية الطيران الحربي في حالة هجمات محتملة من قبل (الدولة الإسلامية) أو حزب الوحدة الديموقراطية (الكردي).

من جهتها، أفادت قناة (سي إن إن ترك) بأن المنطقة الآمنة ستشكل 98 كم طولاً و45 كم عرضاً، وستقوم دوريات للمعارضة السورية المسلحة ممثلة بـ(الجيش الحر) بحراستها.

العدد 1105 - 01/5/2024