44 تريليون دولار الدَّيْن العام العالمي

أعلن خبراء في سويسرا أن الدَين العام حول العالم يرتفع باضطراد، بسبب سياسات توسعية عشوائية، تبنتها الحكومات في السنوات العشر الأخيرة لردع الأزمة المالية. ولا شك في أن موازانات الإنفاق التي يخصصها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعادة إحياء الدولة، ستدفع هذه الديون إلى نفق أعمق. ويقدر الخبراء السويسريون أن تبلغ قيمة الديون العامة المتراكمة حول العالم نحو 44 تريليون دولار نهاية العام الحالي. ولدى الحديث عن الديون العامة، تتجه الأنظار إلى أذون الخزينة لنحو 133 دولة، التي تُصدرها عادة لتغطية عجزها الداخلي. ويجب عليها دفع المستحقات لمشتري هذه الأذون، سواء كانوا مستثمرين محليين أو أجانب. وزاد الدَين العام العالمي بنسبة 2.3 في المئة العام الماضي.

وفي ما يتعلق بالولايات المتحدة، وصل دينها العام الى 14.5 تريليون دولار، ما يضعها في قمة الدول المدينة، تليها اليابان وتجاوزت ديونها 9.5 تريليونات دولار. وتأتي إيطاليا في المركز الثالث البالغة قيمة ديونها تريليونا دولار. ولولا خفض المصارف المركزية حول العالم نسب الفوائد، ما ساهم في تقليص عبء المديونية العالمية 3 في المئة، لكانت سمعة بعض الدول الصناعية أُحرجت في أسواق المال. ولن تتراجع حكومات الدول الصناعية عن مواصلة إصدار أذون الخزينة هذه السنة، لكن بوتيرة أقل من العام الماضي.

على الصعيد العالمي، توقع الخبراء أن تكون القيمة الكلية لهذه الأذون خلال العام الحالي نحو 6.8 تريليونات دولار مقارنة بأكثر من 7 تريليونات العام الماضي. وستتصدر الولايات المتحدة واليابان مرة أخرى، قائمة الدول الأكثر إصداراً، بما أن كليهما ستستأثر بنحو 60 في المئة من الإصدارات بالدولار خلال هذه السنة. وأوضح باحثون ماليون في مدينة زيوريخ، أن نوعية الائتمان تتآكل شيئاً فشيئاً حول العالم. كما باتت سندات دول كثيرة مصنفة بأنها من دون قيمة، علماً أن 7.5 في المئة من ديون العالم تعود لدول تتمتع بدرجة تصنيف (بي بي) مثل البرازيل التي تصل قيمة إصدارات أذون خزينتها إلى 191 بليون دولار.

 

العدد 1105 - 01/5/2024