(الأونروا): 5% من سكان غزة قُتلوا أو أُصيبوا أو فُقدوا منذ بدء الحرب

كشفت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن خمسة في المئة من سكان قطاع غزة قُتلوا أو أُصيبوا أو فُقدوا منذ بدء الحرب بالقطاع في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، وفقاً لـ(وكالة أنباء العالم العربي).

وأضافت المنظمة في تدوينة على منصة (إكس) أن 17 ألف طفل في غزة باتوا بمنأى عن والديهم، وأشارت إلى احتمال حدوث مجاعة وشيكة.

وأكدت (الأونروا) أنه ما من مكان آمن في غزة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام للوكالة إن الدعوات لتفكيك (الأونروا) التي تقدم خدمات أساسية للفلسطينيين ستعمّق الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

ويزعم الكيان الصهيوني أن (الأونروا)، التي ساعدت الفلسطينيين على مدى أكثر من 70 عاماً، لم تعد ملائمة للغرض منها، وعلق مانحون رئيسيون التمويل بعد مزاعم بالاشتباه في ضلوع 12 موظفاً، من آلاف الموظفين الفلسطينيين في (الأونروا)، في هجوم حركة (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر، الذي أطلق لاحقاً حرب إسرائيل على غزة.

وقال لازاريني بعد اجتماع مع دول أعضاء بالأمم المتحدة في جنيف: (لقد تحدثت مع الدول الأعضاء بخصوص كل هذه الدعوات لتفكيك الأونروا وإنهائها. وحذرت من تأثير ذلك، وقلت إن هذه الدعوات قصيرة النظر).

وحتى قبل هذه الادعاءات، دعت السلطات الإسرائيلية مراراً إلى تفكيك الوكالة، بحجة أنها تعزز المشاعر المعادية لإسرائيل بين موظفيها. وترفض (الأونروا) بشدة هذه المزاعم.

العدد 1105 - 01/5/2024