مؤتمر توحيد الشيوعيين في الدانمارك

بعد أكثر من ثلاثين عاماً من الانشقاق، اجتمع شمل الشيوعيين في الدانمارك تحت شعار (الاتحاد الأوربي ليس مشروع سلام)، فقد تعرّض الحزب في عام 1991 لانشقاق عدد من الشيوعيين على خلفية تباين وجهات النظر من سياسة الحزب وتأييده للانضمام إلى الاتحاد الأوربي في تلك الفترة، وأسسوا ما عُرف باسم الحزب الشيوعي في الدنمارك، إضافة إلى الموقف من بعض القضايا الداخلية.

وبعد فترة مخاض أطاحت بالعديد من الرؤوس في كلا الحزبين التأم شمل الشيوعيين في الثالث من الشهر الجاري في مؤتمر حضره العديد من ممثلي الأحزاب الشيوعية من مختلف الدول الأوربية الإسكندنافية وتشيلي وسفير كوبا والحزب الشيوعي العراقي، والرفيق غانم بيطار (ممثل الحزب الشيوعي السوري الموحد) الذي قدم التحية والتهنئة للشيوعيين بهذه الخطوة الإيجابية.

تصدرت قاعة المؤتمر صورة كبيرة للمناضل التشيلي سلفادور اللندي بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاده، كما وصل إلى المؤتمر العديد من البرقيات من أمريكا وبريطانيا وأوربا وأمريكا اللاتينية.

نوقشت جميع التقارير بحضور الضيوف.

 

أقرّ المؤتمر:

١- إبقاء اسم الحزب الشيوعي الدانماركي.

٢- اسم الجريدة (كومونيست) وإبقائها شهرية.

 

قُدِّم في المؤتمر اقتراحان:

الأول، إدانة إسرائيل في عدوانها المستمر على الشعب الفلسطيني، والثاني ضرورة إغلاق معتقل غوانتانامو وفك الحصار عن كوبا.. وبعد التصويت أُقِرّ الاقتراحان.

انتخب المؤتمر قيادة من 19 رفيقاً بينهم ثلاثة شباب.

رئيس الحزب، يقود الحزب في الفترة القادمة رئيسا الحزب بالتناوب لمدة عام واحد.

اختتم المؤتمر بالنشيد الأممي.

بعد ذلك قدم الرفيق غانم التهنئة للقيادة الجديدة، على أمل استمرار التعاون المشترك وتطوير العلاقات الرفاقية.

وعلى هامش المؤتمر جرت عدة لقاءات بين حزبنا وكلٍّ من الحزب الشيوعي النرويجي والتشيلي والسويدي.

العدد 1107 - 22/5/2024