إصابات خلال مواجهات مع جنود الاحتلال ومستوطنين شرق رام الله

أصابت قوات الاحتلال الصهيوني، يوم الجمعة 26/5/2023، أربعة مواطنين فلسطينيين بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت معها، فيما أحرق مستوطنون 5 مركبات بين قريتي ترمسعيا والمغير شرق رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة (وفا) عن عضو مجلس قروي المغير مرزوق أبو نعيم قوله إن مستوطني مستوطنة (عادي عاد) المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا المزارعين في منطقة (السدر) بين ترمسعيا والمغير، واعتدوا عليهم، وأحرقوا 5 مركبات تابعة لهم، إضافة إلى 270 بالة قش، لافتاً إلى أنّ قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة لتوفير الحماية للمستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان والجنود، أسفرت عن إصابة 4 مواطنين بالرصاص الحي، نُقلوا إثرها إلى المستشفى.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الرابع عشر على التوالي، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم.

جدير بالذكر أنّ المستوطنين كثفوا، بحماية قوات الاحتلال الصهيوني، هجماتهم على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وأبرزها: اللبن الشرقية وبرقة وجالود وسبسطية وقصرة، وأخرى.

ويشن المستوطنون مؤخراً هجمات، بشكل يومي، بهدف تحويل العيش في القرى المحيطة بالمستوطنات إلى جحيم، في محاولة بائسة لتهجير أهاليها، على اعتبار أنها الخزان الجغرافي الاحتياطي للتوسع الاستيطاني على حساب الأراضي الفلسطينية التي يتمترس عليها أصحابها الحقيقيون.

ورصد معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، خلال عام 2022 ما يزيد عن 1525 اعتداء للمستوطنين؛ استهدفت الأراضي والممتلكات والثروة الحيوانية والزراعية والأفراد.

العدد 1105 - 01/5/2024