الخارجية الصينية: الجشع الأمريكي في سرقة الموارد من سورية مذهل.. يجب أن تحاسَب الولايات المتحدة على سرقتها النفطية

أدلى الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمره الصحفي الدوري 17/1/2023، بالتصريح التالي:

لقد أذهلنا مستوى الفظاظة والفظاعة التي اتسم بها نهب الولايات المتحدة لسورية. وفقًا لبيانات الحكومة السورية، في النصف الأول من عام 2022، جرى تهريب أكثر من 80٪ من إنتاج النفط السوري اليومي إلى خارج البلاد من قبل قوات الاحتلال الأمريكية. في وقت سابق من هذا الشهر، استخدمت القوات الأمريكية 60 ناقلة وشاحنة لشحن وتهريب النفط والقمح الذي نهبته من سورية.

هذه الأعمال اللصوصية تؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة والكارثة الإنسانية في سورية. إن حق الشعب السوري في الحياة يُداس عليه بلا رحمة من قبل الولايات المتحدة.. فمع وجود القليل من النفط والطعام، يكافح الشعب السوري أكثر من أجل التغلب على الشتاء القارس.

إن مستوى جشع الولايات المتحدة في سرقة الموارد من سورية مذهل مثل (سخائها) في تقديم مساعدات عسكرية في كثير من الأحيان بمليارات أو حتى عشرات المليارات من الدولارات. وسواء في إعطاء الولايات المتحدة أو أخذها، فإنها جل ما تفعله هو إغراق البلدان الأخرى في الاضطرابات والكوارث، ولا يهم الولايات المتحدة إلا أن تجني ثمار هيمنتها ومصالحها الأخرى. هذا هو نتيجة ما يسمى بـ (النظام القائم على القواعد) في الولايات المتحدة.

يجب أن تحاسَب الولايات المتحدة على سرقتها النفطية. يستحق الشعب السوري والمجتمع الدولي الإجابة.. ونحن نحث الولايات المتحدة على الكف عن الدوس على سيادة القانون الدولي وخرق القواعد الدولية.

العدد 1105 - 01/5/2024