في عطلة (النور)

وزارة الدفاع السورية: لقاء وزير الدفاع ومدير المخابرات مع نظيريهما التركيين في موسكو كان إيجابياً

بحث وزير الدفاع السوري ومدير إدارة المخابرات العامة السورية مع نظيريهما التركيين، بمشاركة روسية، ملفات عديدة خلال اجتماع لهم في موسكو.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان: (جرى اليوم لقاء جمع وزير الدفاع ومدير إدارة المخابرات العامة السوريين مع نظيريهما وزير الدفاع ورئيس جهاز المخابرات التركيين في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة الطرف الروسي، وبحث الجانبان ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابياً).

وفي وقت سابق اليوم(28/12/2022)، جرت جلسة محادثات ثلاثية بين وزراء دفاع سورية وروسيا وتركيا، بُحثت فيها جهود محاربة الإرهاب والأوضاع في سورية ومسألة اللاجئين.

وأكدت جميع الأطراف ضرورة وأهمية استمرار الحوار المشترك من أجل استقرار الوضع في سورية والمنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

استشهاد عسكريين اثنين بسبب عدوان إسرائيلي على مطار دمشق

استشهد عسكريان اثنان وأصيب آخران بسبب عدوان جوي إسرائيلي على مطار دمشق الدولي ومحيطه.

وذكر مصدر عسكري في تصريح: إنه (حوالي الساعة 2:00 من فجر هذا اليوم (2/1/2023) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه).

وأضاف المصدر: إن العدوان (أدى إلى استشهاد عسكريين اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة).

 

 

 

 

 

وزير الدفاع التركي بعد لقاء نظيره السوري في موسكو: نحترم وحدة أراضي سورية وهدف أنقرة محاربة الإرهاب

 

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، أن بلاده تحترم وحدة أراضي سورية، مبينا أن (هدف أنقرة محاربة الإرهاب).

وفي أول تصريح له بعد لقائه نظيره السوري علي محمود عباس، في موسكو، شدد على أن (أنقرة تحترم وحدة أراضي سورية، وهدفها محاربة الإرهاب فقط)، مبيناً أنه (من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سورية والمنطقة).

وحول الاجتماع الثلاثي في موسكو، أفاد بـ(أننا أكدنا ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254)، معتبراً أن (اللقاء في موسكو يمكن أن يساهم بشكل جدي في الاستقرار في سورية).

يذكر أن موسكو استضافت يوم الأربعاء لقاء جمع وزير الدفاع التركي ونظيره السوري ورئيسي المخابرات في البلدين هاكان فيدان وعلي مملوك، بمشاركة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن وزراء دفاع روسيا الاتحادية وسورية وتركيا، أجروا محادثات ثلاثية في موسكو لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في سورية.

وقالت وزارة الدفاع السورية إن (الجانبين بحثا ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابياً)، مشيرة إلى أن جميع الأطراف أكدوا ضرورة وأهمية استمرار الحوار المشترك من أجل استقرار الوضع في سورية والمنطقة.

المصدر: RT + (الأناضول)

 

 

 

 

 

استشهاد شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين

استشهد شابان فلسطينيان وأصيب ستة آخرون فجر يوم 2/1/2023 برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة (وفا) أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية كفر دان غرب المدينة واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى استشهاد الشابين محمد سامر حوشية (21 عاماً) وفؤاد عابد (17 عاماً)، وإصابة ستة آخرين بجروح إصابة أحدهم خطيرة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين بسبب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية حوسان غرب بيت لحم بالضفة الغربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوتين في حوار مع شي جين بينغ: التعاون الروسي الصيني عامل استقرار دولي والعمل جارٍ على تعزيزه

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن التعاون الروسي الصيني يزداد في كل المجالات والعمل جارٍ على تعزيزه، وأعرب بوتين عن استعداد بلاده لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الصين.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقد عبر تقنية الفيديو بين الرئيسين، فقد هنّأ بوتين الرئيس الصيني بمناسبة العام الجديد.

وصرح بوتين خلال الحديث بأن روسيا تقف ضد التوترات المتزايدة في العالم، وأعرب عن ثقته في أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تظهر استقراراً ونموذجاً للتعاون.

فيما شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أن الصين مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب.

وفيما يلي أبرز تصريحات الرئيس الروسي:

– بوتين: التعاون الروسي الصيني يزداد في كل المجالات والعمل جارٍ على تعزيزه.

– بوتين: تتزايد أهمية الشراكة بين روسيا والصين كعامل استقرار على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

– بوتين: في 2023 ستتاح الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ شخصياً، ننتظر الرئيس الصيني ربيع العام المقبل في موسكو.

– بوتين: لقد نجحت روسيا والصين في ضمان تحقيق نمو قياسي في التجارة رغم الظروف غير المواتية في الأسواق.

– بوتين: نمو حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بنسبة 25% تقريباً وفقاً لنتائج عام 2022، وسنصل إلى مستوى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد لذلك.

– بوتين: احتلت روسيا المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

– بوتين: ستزيد روسيا من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل.

– بوتين: سنعمل معاً على خلق قدرات إضافية في مجال إنتاج ومعالجة الهيدروكربونات.

– بوتين: التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يساعد على تشكيل نظام عالمي عادل.

– بوتين: العلاقات الراهنة بين روسيا والصين هي الأفضل في التاريخ.

– بوتين لشي جين بينغ: دميتري ميدفيديف (نائب رئيس مجلس الأمن الروسي) أبلغني بالترحيب الحار له في الصين والتبادلات الثنائية بين روسيا والصين مستمرة.

العدد 1105 - 01/5/2024