عبد المنعم الشهابي.. وداعاً

اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد في حلب، تنعى لكم الرفيق عبد المنعم الشهابي (أبو سامر)..الذي توفي وشُيّع إلى مثواه الأخير في 2/9/2022

  • قيادة الحزب الشيوعي السوري وأسرة جريدة (النور) تتقدمان بأحر التعازي لأسرة الرفيق الراحل ورفاقه ومحبّيه.

 

عبد المنعم الشهابي في سطور

 

ولد عبد المنعم بن يحيى الشهابي في 12 آب عام 1944 في مدينة الباب، فكان الابن البكر لأسرة متوسطة الحال. درس المرحلة الابتدائية في مدينة الباب، ثم اضطر لترك دراسته مبكراً بعد مرض والده، بهدف العمل والمساهمة في تأمين متطلبات الحياة الكريمة لعائلته وإخوته.

انتقل مع عائلته للعيش في مدينة حلب عام 1958، وتعرف هناك على أفكار الحزب الشيوعي ومبادئه، فأعجب بها جداً ولم يتردد في الانتساب لهذا الحزب وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره. خاض في الحياة الحزبية مدفوعاً بحماسة الشباب وعنفوانه، واتبع العديد من دورات الإعداد الحزبي المحلية قبل أن يسافر إلى الاتحاد السوفييتي عام 1967 حيث خضع لدورة إعداد حزبي امتدّت لعامين.

بعد عودته إلى أرض الوطن بدأ عام 1971 بالعمل كموظف لدى شركة الأعمال الإنشائية المعروفة حالياً بشركة قاسيون، ثم تفرغ لاحقاً للنشاط النقابي ضمن نقابة عمال البناء والأخشاب بهدف المساهمة في الدفاع عن حقوق العاملين ومعالجة مشكلاتهم وقضاياهم. أسّس في هذه الفترة أسرة صغيرة، فأصبح أباً لطفل وطفلة.

شارك عبد المنعم الشهابي خلال حياته الوظيفية في العديد من المؤتمرات الحزبية والنقابية، داخل القطر أو خارجه في بلدان متنوعة منها: الاتحاد السوفييتي – بلغاريا – هنغاريا – مصر – المغرب – ليبيا – لبنان.

استمر بالعمل النقابي حتى عام 2000 وقد اضطرّ بسبب وضعه الصحي للتقاعد. عانى في سنوات حياته الأخيرة من تدهور تدريجي في حالته الصحية حتى توفي في 2 أيلول 2022.

تميّز خلال حياته بالنزاهة وحسن الخلق ورجاحة العقل، وبالحسّ الوطني العالي، وورّث ابنه وابنته السمعة الحسنة والذكرى الطيبة.

العدد 1105 - 01/5/2024