كلمة رابطة النساء السوريات في اللقاء الإقليمي

دمشق_ النور_ خاص:

ألقت الرفيقة وفيقة حسني (عضوة المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد، ورئيسة رابطة النساء السوريات) كلمة في اللقاء الإقليمي، بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، قالت فيها:

 الرفيقات والزميلات العزيزات

 مساء الخير

إن لقاءنا اليوم عبر الأثير، في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، هو تأكيد أن مسيرة هذا الاتحاد كانت على الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف الموضوعة، وإن رابطة النساء السوريات تشارككنّ هذا اللقاء متمنية لكنّ النجاح.

إن تأسيس رابطة النساء السوريات عام 1948 كان تعبيراً طبقياً عن طموح النساء الكادحات من مختلف القطاعات والفئات الاجتماعية التي لها المصلحة الحقيقية في النضال من أجل حقوق المرأة والأسرة والمجتمع.

وخلال مسيرة الرابطة الطويلة وحتى الآن، تدعو الرابطة إلى توعية النساء ليكون لهن دور في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتعميق دورهن في حياة البلاد، وقد عملت الرابطة على العديد من القضايا التي تهم النساء ومنها الجوانب القانونية، فقد طالبت بقانون حضاري لمنح الجنسية يضمن للمرأة حق منح جنسيتها لأولادها، كما قدمت مقترحات عديدة لتعديل قانون الأحوال الشخصية، ولكن النتائج كانت متواضعة، أما ما يخص قضايا العنف فإن المرأة السورية كانت تعاني من أشكال مختلفة من العنف، ولكن الحرب القائمة فرضت عليها أشكالاً مختلفة من العنف انتهكت وجودها الإنساني من قتل وتهجير واغتصاب.

والآن المهمات الملقاة على عاتقنا وعاتق كل التنظيمات النسائية كبيرة، لمواجهة تداعيات الحروب التي تشعلها الإمبريالية هنا وهناك.

ولا يسعني في النهاية إلا أن أشكر، باعتزاز، جميع المناضلات رائدات الحركة النسائية التقدمية اللواتي كان لهن دور مشرف وفاعل خلال مسيرة الاتحاد.

وشكراً لكنّ! 19/12/2020

العدد 1104 - 24/4/2024