كبرى وسائل الإعلام الأمريكية تعلن الفائز في الانتخابات الأمريكية

أعلنت كبرى وسائل الإعلام الأمريكية يوم السبت 7/9/2020، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشارت وسائل الإعلام إلى هتافات احتفالية أمام البيت الأبيض لأنصار بايدن.

وقال مركز أديسون للأبحاث وعدة شبكات تلفزيونية كبرى: إن المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وحسب مركز إديسون للأبحاث، أصبح بايدن (77 عاماً) أكبر رئيس أمريكي منتخب سناً، بعد فشل ترامب في توسيع قاعدته الشعبية وراء الناخبين البيض في الريف وأبناء الطبقة العاملة.

وأفادت وكالة (أسوشيتد برس) بأن بايدن تحصّل على 284 صوت مقابل 214 للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وغرّد المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن قائلاً، إنه يتشرف بأن (اختاره الأمريكيون لقيادة البلاد).

وأضاف إن العمل الذي ينتظره كرئيس (ليس سهلاً)، مؤكداً أنه سيكون رئيساً لجميع الأمريكيين.

وفي أول تعليق له على تأكيد الإحصاءات فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية، رفض الرئيس دونالد ترامب بشكل قاطع الاعتراف بهزيمته.

وشدّد ترامب في بيان نشرته حملته الانتخابية يوم السبت 7/11/2020، على أن بايدن (يستعجل في الإعلان عن فوزه زوراً) بدعم من وسائل الإعلام المؤيدة له بهدف (إخفاء الحقيقة وهي أن الانتخابات لا تزال بعيدة عن النهاية).

وتابع: (التصويت الشرعي هو الذي يحدد من يتولى الرئاسة، وليس وسائل الإعلام).

وأكد ترامب أن حملته تعتزم رفع دعوى قضائية الاثنين القادم (9/11/2020) لضمان تطبيق قوانين الانتخابات بالكامل، مضيفاً أن الشعب الأمريكي يتمتع بالحق في الاقتراع النزيه ما يعني (إحصاء كل بطاقات الاقتراع الشرعية وعدم إحصاء أيّ بطاقات اقتراع غير شرعية).

ولفت ترامب إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان ثقة الجمهور التامة بعملية الاقتراع، معرباً عن صدمته (برفض حملة بايدن الاعتراف بالمبدأ الأساسي) و(إصرارها على فرز بطاقات الاقتراع المزيفة والمفبركة والصادرة عن الناخبين غير المؤهلين والموتى).

وقال: (لن يمنع المراقبين من الحضور في غرف الفرز بطريقة غير شرعية إلا حزبٌ متورّط في مخالفات، ثم سيصارع في القضاء لمنعهم من الوصول. ما الذي يخفيه بايدن؟ لن أرتاح ما لم يحظ الأمريكيون بفرز عادل للأصوات يستحقونه وتتطلبه الديمقراطية).

وجدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد 8/11/2020، موقفه من نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مؤكداً أنها (انتخابات مسروقة). وكتب ترامب في سلسلة تغريدات اليوم الأحد: (هؤلاء الناس لصوص، أجهزة المدن الكبرى فاسدة، هذه انتخابات مسروقة).

وأضاف: (أفضل مؤسسة لإجراء استطلاعات الرأي في بريطانيا أشارت هذا الصباح إلى أنه من الواضح أن هذه الانتخابات كانت مسروقة، وأنه من المستحيل تصور أن بايدن تفوق في بعض هذه الولايات.. مهما كان الأمر مهماً، سرقوا ما كان عليهم أن يسرقوه).

وتابع: (لدينا تاريخ حافل بالمشاكل الانتخابية في هذا البلد.. هناك مشاكل منهجية تتعلق بنظام اعتماد صحة بطاقات الاقتراع، بما يترتب على ذلك من تأثير خطير في الانتخابات بأكملها).

وفي وقت سابق رفع ترامب مع فريقه دعاوى قضائية للطعن في نتائج التصويت في بعض الولايات (الحاسمة) في وقت أشارت الإحصاءات إلى حصول منافسه الديمقراطي جو بايدن على أكثر من 270 صوتاً في المجمع الانتخابي ما يضمن له الفور بمنصب الرئاسة.

العدد 1105 - 01/5/2024